قانونية الشيوخ الفرنسي تستمع إلى وزير الداخلية في أحداث الشغب الثلاثاء

الأحد 2 ديسمبر 2018 19:18:45
قانونية الشيوخ الفرنسي تستمع إلى وزير الداخلية في أحداث الشغب الثلاثاء


قال مجلس الشيوخ الفرنسي، إن اللجنة القانونية في المجلس ستستمع إلى وزير الداخلية الفرنسي "كريستوف كاستانير" ووزير الدولة لدى الوزارة "لوران نونيز" ، بعد غد الثلاثاء، حول أعمال الشغب والهجمات على قوات الأمن وأعمال التخريب والتدمير التي وقعت أثناء مظاهرات "السترات الصفراء".

وأضاف المجلس الشيوخ، في بيان له، اليوم الأحد مقتطفات منه، أن اللجنة ستستمع إلى توضيحات وزير الداخلية ووزير الدولة حول الوسائل التي تم وضعها من أجل مواجهة الاحتجاجات - حسبما راديو "فرنسا الدولي".

وأكد أن جلسة الاستماع ستتناول أيضا التدابير الجديدة التي يتعين اتخاذها لمنع تكرار وتدهور هذه الاضطرابات البالغة الخطورة دون تقويض الحق الدستوري للفرنسيين في التعبير عن آرائهم وعدم رضاهم عن طريق مظاهرات غير عنيفة.

وكان متظاهرون قد أ أمس السبت النيران بعدد من المركبات في شوارع العاصمة الفرنسية "باريس" وذلك خلال مواجهات عنيفة بين الشرطة الفرنسية ومحتجي "السترات الصفراء" الغاضبين من رفع أسعار الوقود في العاصمة، وصعد المحتجون إلى أعلى قوس النصر رغم تدابير الشرطة.

يذكر أن الشرطة الفرنسية قد أعلنت في وقت سابق اليوم أن الاشتباكات بين محتجي "السترات الصفراء" وقوات الأمن في العاصمة باريس أوقعت 133 مصابا، في أسوأ أعمال عنف داخل المدن تشهدها فرنسا في سنوات..مضيفة أنها اعتقلت 412 شخصًا ممن وصفتهم بمثيري الشغب في الأحداث التي تركزت في جادة الشانزليزيه أحد أشهر المناطق السياحية في العالم.