الصين تفتتح لأول مرة جسر مشاه ثلاثي الأبعاد

الاثنين 3 ديسمبر 2018 08:19:45
الصين تفتتح لأول مرة جسر مشاه ثلاثي الأبعاد

تفتتح الصين أول جسر مشاة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في البلاد، رسمياً أمام الجمهور بحلول نهاية العام الحالي بمدينة شنجهاي.

وشيد  الجسر المصنوع باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في حديقة تاوبو الذكية بشنجهاي، وهي منطقة تجارية تضم أكبر شركات التكنولوجيا والابتكار، وسيكون هذا أول جسر ثلاثي الأبعاد في البلاد.

على خلاف الجسور التقليدية، فإن الجسر الجديد لا يستخدم الخرسانة المسلحة، بل مصنوع من مادة الراتنج، والبلاستيك الهندسي المعروف باسم أكريليت أكريلونيتريل ستايرين "ASA".

والراتنج عبارة عن مركب طبيعي يستخرج من النباتات ولا سيما الأشجار الصنوبرية، يتمتع بدرجة عالية من اللزوجة ويتحول إلى شكل صلب عند معالجته.

ويبلغ طول الجسر  15.25 متر، وعرضه 2.8 متر، في غضون 35 يوما، واستخدم فريق البناء مواد ومهارات مبتكرة للتأكد من أن قوة الجسر ومتانته يتوافقان مع المعايير الوطنية للبناء، حيث  كل متر مربع من الجسر يمكن أن يحمل أحمالا تصل إلى 250 كيلوجراما، وهو ما يعادل ما لا يقل عن 4 أشخاص لكل متر مربع.

ومن المتوقع أن يبقى الجسر في حالته الأولى حتى 3 عقود على الأقل، وفي حالة تلف أي جزء، يمكن طباعة جزء جديد بشكل منفرد.

وتستخدم الطباعة ثلاثية الأبعاد على نطاق واسع في مجال التعليم والطب وصناعة السيارات، تتوسع في الهندسة المعمارية والبناء، وتتيح هذه التقنية إمكانية تنفيذ هياكل إنشائية معقدة، بتكليف عمالة أقل وبسرعة أكبر.