ترامب يثني على لقائه بنظيره الصيني 

الأربعاء 5 ديسمبر 2018 22:51:56
ترامب يثني على لقائه بنظيره الصيني 






أثنى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على "اجتماعه غير العادي" مع نظيره الصينى شى جين بينج الذى عُقد فى عطلة نهاية الأسبوع الماضى، قائلا أن العلاقات مع الصين أخذت "دفعة قوية إلى الأمام"، بالرغم من الحرب التجارية الجارية بين الدولتين.
وذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، أن الزعيمين عقدا جلسة عشاء عمل السبت الماضى فى بوينس آيرس حيث حضرا اجتماعات قمة العشرين، وصاغا ما بدا وكأنه اتفاق مباشر.
من جانبها، أجلت الولايات المتحدة قرار رفع الضرائب الجمركية على بعض السلع الصينية فى غضون 90 يوما، مما يمنح الجانبان المزيد من الوقت لإجراء محادثات تجارية، وفى المقابل وافقت الصين على شراء المزيد من البضائع الأمريكية، وبالتالى ينخفض العجز التجارى بين الولايات المتحدة والصين الذى يمقت ترامب.
وتابعت الصحيفة " يبدو أن هناك أشخاصا كثيرين يشاركون ترامب فى تفاؤله: حيث شهدت البورصة الأمريكية ارتفاعا ملحوظا، أبدى على إثره المستثمرون سعادة بفكرة هدنة 90 يوما فى هذه المعركة الاقتصادية الجارية بين واشنطن وبكين".
ورغم ذلك، أضافت الصحيفة "أن هذا التفاؤل يظل قصير المدى، فبحلول اليوم التالى على اجتماع ترامب وشى جين بينج، تصاعدت التوترات بشأن فحوى الاتفاق الذى أجراه الزعيمان خلال عشائهما فى بوينس آيرس، ولم يكن الأمر مقتصرا فقط على أسواق البورصة التى بدت فى حيرة من أمرها، ولكن أيضا شمل الأشخاص الذين شاركوا فى العشاء وتفاوضوا على الاتفاقية ".