الكرملين: المحادثات بين روسيا وفنزويلا تعزز الشراكة الاستراتيجية الحالية

الأربعاء 5 ديسمبر 2018 23:36:06
الكرملين: المحادثات بين روسيا وفنزويلا تعزز الشراكة الاستراتيجية الحالية
 

علق خبراء روس، على زيارة الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو المفاجئة إلى روسيا، للاجتماع مع الزعيم الروسى فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء، إن "مادورو سيعرض على الحكومة الروسية الاستغلال المشترك لرواسب الذهب الموجودة فى تلك الدولة الأمريكية اللاتينية مقابل الغذاء والدواء".

وأكد الخبراء أن الرئيس الفنزويلي يريد تقوية العلاقات مع قوى العالم وعلى رأسها روسيا، وزيارته تهدف إلى تدعيم التعاون الاقتصادى والتقنى والعسكرى الثنائي في أوقات الأزمات فى الدولة الواقعة بأمريكا اللاتينية - حسبما ذكرت صحيفة "التيمبو" الإسبانية.

وتأتى زيارة الرئيس الفنزويلي بعد يوم من تلقى دفعة من نظيره التركى رجب طيب أردوغان فى كاراكاس، التى ضمنت له الدعم فى مواجهة العقوبات الأمريكية وبعد إبرام اتفاق لاستغلال الذهب مقابل الغذاء والأدوية.

وقال يورى أوشاكوف، مستشار الكرملين، فى مؤتمر صحفى، إن "المحادثات تهدف إلى تعزيز وتنمية الشراكة الاستراتيجية الحالية بين روسيا وفنزويلا، وبالطبع سنتناول أيضا قضايا محددة لتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية وكذلك الأجندة الدولية الحالية".

وأضاف أوشاكوف، أن كلا الزعيمين سيتناولان أيضا "التعاون التقنى العسكرى"، وأن بوتين سيؤكد لنظيره البوليفارى دعم الكرملين "للتسوية السلمية" للتوترات السياسية الحالية فى فنزويلا.

وقال أوشاكوف "نحن مقتنعون بأن أى ضغط خارجى ضد حكومة مادورو يأتى بنتائج عكسية ولا تساعد عل تهدئة الوضع وتحقيق الاستقرار فى البلاد، ونأمل أيضا أن الانتخابات البلدية تتم فى جو هادئ دون استفزازات وانتهاكات".

وأوضح أوشاكوف، أن كلا الزعيمين سيعالجان الوضع حول أوبك، والذى قد يعيد الموافقة على خفض إنتاج الخام هذا الأسبوع واتخاذ إجراءات للحد من انخفاض الأسعار، بالإضافة إلى سوق الغاز والنفط.

وكانت آخر مرة زار فيها مادورو روسيا فى أكتوبر من العام الماضى، عندما مهد الطريق لإعادة هيكلة الديون من 3000 مليون دولار.

اخبار دولية

الأربعاء 24 إبريل 2024 06:30:49
الأربعاء 24 إبريل 2024 06:11:34