دراسة: النوم أكثر من 9 ساعات يؤدي إلى الوفاة المبكرة

الخميس 06 ديسمبر 2018 6:01 ص
دراسة: النوم أكثر من 9 ساعات يؤدي إلى الوفاة المبكرة

توصلت دراسة حديثة إلى أن الحصول على قسط من النوم أكثر أو أقل من اللازم، قد يؤدي إلى مشاكل صحية  تصل إلى خطر الوفاة المبكرة.

أكدت الدراسة أن هناك رابطا بين عدد الساعات التي ينامها الشخص وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة.

وكان الأشخاص الذين ينامون أكثر من 8 ساعات، أكثر عرضة لخطر الموت أوالإصابة بأمراض القلب أو الأوعية الدموية في الدماغ، مقارنة مع أولئك الذين ينامون لمدة تتراوح بين 6 و8 ساعات.

وقال فريق البحث في الدراسة: "يعتبر النوم سلوكا مهما في نمط الحياة، ويمكن أن يؤثر على أمراض القلب والأوعية الدموية وفرص الموت".

ومقارنة بالأشخاص الذين ينامون من 6 إلى 8 ساعات يوميا، فإن أولئك الذين ينامون ما مجموعه 8 إلى 9 ساعات يوميا لديهم خطر متزايد بنسبة 5 % للإصابة بأمراض القلب.

أما الأشخاص الذين ينامون ما بين 9 و10 ساعات في اليوم، فكانوا أكثر عرضة للخطر بنسبة 17%، بينما يتعرض الذين ينامون أكثر من 10 ساعات يوميا لخطر الإصابة بأمراض القلب أو الوفاة بنسبة 41 %.

كما رصد الباحثون أيضا زيادة في خطر الإصابة بنسبة 9 %، للأشخاص الذين ينامون ما مجموعه 6 ساعات أو أقل، لكن هذه النتيجة لم تكن ذات دلالة إحصائية.

وتوضح الدراسة أن المدة المثلى للنوم تتراوح بين 6 و8 ساعات في اليوم للبالغين"، لذا ينبغي على الناس أن يضمنوا حصولهم على ما بين 6 إلى 8 ساعات من النوم يوميا،ومن ناحية أخرى، إذا كان النوم أكثر من  9 ساعات في اليوم، فلابد من زيارة الطبيب للتحقق من الصحة العامة".

التعليقات

صحة

الخميس 22 مارس 2018 11:59 م

كشفت دراسة حديثة، أن تناول عصائر الفواكه أمر سيئ للغاية للصحة، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة المبكرة. ووجدت الدراسة زيادة خطر الوفاة المبكرة، من أي سبب، ل...

الخميس 22 مارس 2018 11:59 م

رجحت دراسة جديدة أن من يمشون بسرعة ربما يعيشون لفترة أطول عن المتأنيين في سيرهم، بغض النظر عن أوزانهم. وحلل باحثون بجامعة لستر بيانات 474919 شخصا متو...

الخميس 22 مارس 2018 11:59 م

كشفت دراسة نشرتها دورية "لانسيت" للصحة العالمية، أس الخميس، أن 20 مليون طفل يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة (أقل من 2.5 كيلو جرام) وُلدوا في عام 20...