الشيوخ الإيرلندي.. يقرقانونًا لمقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية

الخميس 6 ديسمبر 2018 09:10:00
الشيوخ الإيرلندي..  يقرقانونًا لمقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية

صوت مجلس الشيوخ الإيرلندي،على مشروع قانون لمقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية، وذلك في مرحلته الخامسة والنهائية، ليتم تحويله إلى مجلس النواب للمصادقة عليه.

وقال سفير دولة فلسطين لدى ايرلندا أحمد عبدالرازق، إن “مجلس الشيوخ الأيرلندي صوت الأربعاء لصالح مشروع قانون مقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية في مرحلته النهائية بالأغلبية”.

وأشار عبدالرازق، إلى أن “مشروع القانون سيحول إلى مجلس النواب للتصويت عليه والمصادقة عليه، وذلك بعد أعياد الميلاد ، حيث سيدخل بثلاث مراحل في مجلس النواب”.

وأوضح أن “أولى المراحل تتمثل برفع المشروع والاطلاع عليه، ثم يمر على اللجنة القانونية التي تدرس ملاءمته لقوانين ايرلندا والاتحاد الأوروبي، والمرحلة الأخيرة التصويت النهائي على المشروع، وفي حال مر المشروع بنجاح في المراحل الثلاث وتم التصويت لصالحه يحول إلى الرئيس ليوقع عليه، ويصبح قانونًا نافذًا مباشرة”.

وكانت السيناتور المستقلة فرانسيس بلاك تقدمت بمشروع القانون إلى المجلس، حيث ينص على معاقبة كل من يستورد أو يساعد على استيراد بضائع الأراضي الفلسطينية المحتلة "المستوطنات".

كما ينص القانون على معاقبة كل من يبيع أو يساعد على بيع بضائع الأراضي المحتلة ، ومعاقبة كل من يقدم خدمات أو يساعد على تقديم خدمات للمستوطنات، وكل من يشارك أو يساعد على استغلال الموارد الطبيعية في الأراضي المحتلة ومياهها الإقليمية.