مسؤول طاقة : عامان لتستغني العراق عن الغاز الإيراني

الجمعة 7 ديسمبر 2018 08:09:05
مسؤول طاقة : عامان لتستغني العراق عن الغاز الإيراني

قال مسؤول عراقي بقطاع الطاقة ، إن بلاده تحتاج إلى عامين على الأقل لتعزيز إنتاجها من الغاز بغية وقف استيراد الغاز الإيراني المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء في العراق.

وقال حيان عبد الغني رئيس شركة غاز الجنوب الحكومية ، إن من المتوقع أن يصل إنتاج العراق من الغاز إلى 1.3 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول نهاية 2020، بزيادة قدرها 400 مليون قدم مكعبة يوميا عن المستويات الحالية.

وأضاف عبد الغني "إنتاج العراق الحالي من الغاز لا يكفي لسد حاجة محطات الكهرباء، ولذلك نحن مازلنا نستورد الغاز من إيران،و نحتاج على الأقل 24 شهرا لتشغيل مشاريع الغاز الجديدة وبدء الإنتاج".

وقالت الولايات المتحدة الشهر الماضي، إن العراق يمكنه مواصلة استيراد الغاز الطبيعي وإمدادات الطاقة من إيران لمدة 45 يوما مادام لا يدفع لإيران بالدولار الأميرك ، وبدأ سريان العقوبات التي تستهدف قطاع النفط الإيراني في الخامس من نوفمبر.

وذكر مسؤولون عراقيون، أن بغداد تسعى إلى تجديد وتمديد الإعفاء من العقوبات، حيث تحتاج مزيدا من الوقت لإيجاد مصدر بديل.

أشارعبد الغني، إن الزيادة المتوقعة في إنتاج الغاز ستأتي من مشروعين جديدين، بما في ذلك صفقة بقيمة 367 مليون دولار مع جنرال إليكتريك تم التوصل إليها في أبريل لمعالجة الغاز المصاحب لاستخراج النفط الخام في حقلين بجنوب العراق.

لافتًا إلى أنه من المتوقع أن يبدأ المشروع في إنتاج 160 مليون قدم مكعبة يوميا في غضون عامين.