إيران تجري تعديلا دستورياً ينتهك حقوق الصحافة (تفاصيل)

السبت 8 ديسمبر 2018 20:00:43
إيران تجري تعديلا دستورياً ينتهك حقوق الصحافة (تفاصيل)


يتجه البرلمان الإيراني نحو إقرار تعديلات جديدة على قانون الصحافة ستؤدي إلى تعزيز الرقابة على الصحفيين ووسائل الإعلام، على الرغم من المعارضة القوية من قبل منظمات حقوق الإنسان والعديد من الصحفيين والإعلاميين.


ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية “إيسنا” عن كامبيز نوروزي، وهو أستاذ جامعي وخبير قانوني متخصص في قوانين الصحافة أن التعديلات المقترحة على مشروع القانون المذكور لا تضمن حرية الصحافة بل إن العديد من بنوده تنتهك حرية الصحافة بشكل صارخ.


ويرى الصحفيون الإيرانيون أن المشكلة الرئيسية في مشروع القانون الجديد والتعديلات المقترحة عليه أنه لا تقدم تعريفاً واضحاً لما يشكل انتهاكاً لقانون الصحافة، الأمر الذي يفتح الباب أمام ملاحقة أي صحفي من قبل الأجهزة الأمنية والقضائية.


ويأتي هذا بينما تعتقل السلطات عشرات الصحفيين بمختلف التهم بما في ذلك الإضرار بالأمن القومي، وتحريض الرأي العام ونشر الأكاذيب.


وفي الوقت الحاضر، يحق للمدعين العامين والقضاة ووكالات الأمن تفسير القانون وتنفيذه على النحو الذي يرونه، حسبما كتب العديد من الصحفيين المعترضين على مشروع القانون الجديد عبر حساباتهم على مواقع التواصل.


وتنص المادة 43 من هذا القانون على أنه سيتم تغريم مدير التحرير في أي مؤسسة إخبارية ما بين 2400 دولار و19000 دولار وسيتم الحكم عليه بالسجن لمدة تتراوح بين سنة و5 سنوات لنشر مواد تعتبر مسيئة للمبادئ الإسلامية والمعتقدات المقدسة”.

هذا بينما عشرات الكتاب والمراسلين والصحفيين يقبعون في السجون أو يتم اعتقالهم بسبب التفسيرات التعسفية لقانون الصحافة الحالي.

اخبار دولية