روسيا تستعد لإقامة مرصدين فلكيين بالقمر

الأحد 09 ديسمبر 2018 4:10 ص
روسيا تستعد لإقامة مرصدين فلكيين بالقمر

تستعد روسيا لإرسال روبوتات إلى سطح القمر، للقيام بالأعمال الرئيسية الشاقة لإنجاز البرنامج "القمري" والذي سيمتد حتى العام 2030، والخاص بإقامة مرصدين فلكيين، للقيام بمهام الدراسات الفلكية الراديوية والبحث عن أشعة كونية .

وقال المدير العلمي لمعهد الدراسات الفضائية في أكاديمية العلوم الروسية، ليف زيليوني، إن إدارة "هذين المرصدين ستكون بصورة شبه آلية، أما التدخل البشري فسيكون نادرا وفي أدنى الحدود"، مشددا على أن الوجود البشري الدائم ليس مطلوبا مع قيام الروبوتات بوظائف أكثر.

وقال إن برنامج استكشاف القمر يجب أن يبدأ مع إطلاق المحطات المؤتمتة على أن يعقبها مهمة ينفذها رواد الفضاء بالدوران حول القمر، وأخير الهبوط على القمر ووضع الأسس والبدء بإنشاء أعمال البنية التحتية.

ومن المتوقع أن تبدأ المهمة الآلية مع إطلاق المركبة "لونا-25" المخطط لها عام 2021.

من ناحيته قال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء الروسية "روس كوزموس" دميتري روغوزين "لقد خططنا للهبوط على القمر في العام 2021، وستبدأ أعمال الحفر وجمع عينات من تربة القمر وجلبها إلى الأرض من أجل دراستها".

ويحظى برنامج القمر الروسي بدعم الرئيس فلاديمير بوتن، الذي قال لرواد الفضاء الروس في وقت سابق من العام الجاري "كما تعلمون تم تمديد البرنامج إلى العام 2030".

وأضاف بوتن "لقد تم وضع اللمسات الأخيرة على البرنامج، وهو تحت تصرف وكالة الفضاء الروسية، كما أن أعمال البحث والتطوير تتجه إلى تصنيع صاروخ عملاق ثقيل لاستخدامه للبرنامج القمري".

وقال إن المحطة القمرية المدارية المأهولة ستنطلق أولا، ثم ستهبط المركبات على سطح القمر، على الأقل هذه هي الخطط، وآمل أن تتحقق".

التعليقات

تقنية

الأربعاء 29 يناير 2020 11:34 ص

أطلقت شركة هايسنس الهاتف الذكي A5 الجديد، الذي يمتاز بشاشة الحبر الإلكتروني، التي تساعد على إطالة فترة تشغيل البطارية سعة 4000 مللي أمبير ساعة حتى 10...

الاثنين 27 يناير 2020 11:31 ص

كشفت بيانات قطاع الألعاب في كوريا الجنوبية، أن مبيعات سوق الألعاب للهواتف في كوريا الجنوبية ارتفعت بنسبة 5.2% على أساس سنوي، لتتجاوز 4.2 تريليونات وون...

الاثنين 27 يناير 2020 11:00 ص

أعلن موقع "إكس.دي.أيه ديفيلوبرز"،عن قيام شركة الإلكترونيات الكورية الجنوبية سامسونج إلكترونيكس بتطوير خاصية جديدة لتبادل الملفات بين هواتف جالاكسي الذ...