مخطط إيراني لفك استثمارات السعودية بشركة أوبر

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 16:27:35
مخطط إيراني لفك استثمارات السعودية بشركة "أوبر"






واصل دارا خسروشاهي، الرئيس التنفيذي لشركة أوبر، محاولاته المستميتة لفك ارتباط مؤسسته التكنولوجية باستثمارات المملكة العربية السعودية، مستغلًا قضية وفاة الصحفي جمال خاشقجي.
ويقود خسروشاهي ذو الأصول الإيرانية جبهة داخل شركة أوبر لإجراء طرح عام أولي لأسهم الشركة في عام 2019، وهو الأمر الذي قد يقوده لفك الارتباط بالاستثمارات السعودية، والتي تعد الركيزة الأساسية لتطوير التقنيات المستخدمة في أوبر.
خسروشاهي الذي كان أول من أعلن عدم ذهابه إلى مؤتمر مستقبل الاستثمار الذي أقيم أكتوبر الماضي في الرياض، قاد اجتماعًا موسعًا مع كافة أعضاء مجلس إدارة الشركة، لبحث الاستثمارات السعودية في الشركة، والتي تصل إلى 10% من قيمتها، حسب ما جاء في مجلة بزنس إنسايدر الأميركية.
وأكد خسروشاهي خلال تصريحاته بمؤتمر “إكسبلورر 18” في لاس فيغاس يوم الخميس، أن أوبر قامت – بسرية تامة – بإيداع طلب الاكتتاب العام الخاص بها إلى اللجنة، وذلك تمهيدًا لإيجاد موارد مالية بديلة لاستثمارات المملكة.
ومن خلال “الحيازات المباشرة وغير المباشرة” تمتلك المملكة الآن أكثر من 10 ٪ من أسهم أوبر، وهي النسبة التي تمثل واحداً من أكبر الإسهامات الاستثمارية الأكبر للشركة.