توقعات فلكية بموجة صقيع وأمطار تجتاح اليمن.. والخبراء يحذرون

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 18:56:32
توقعات فلكية بموجة صقيع وأمطار تجتاح اليمن.. والخبراء يحذرون






توقع خبراء فلكيين، أن تضرب موجة صقيع  شديدة وأمطار المحافظات اليمنية خلال الفترة المقبلة، ما أدى لإطلاق تحذيرات للسكان لتوخي الحذر.
وقال الفلكي عدنان الشوافي (الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية و الطاقة و المخاطر الصناعية)،في منشور عللى حائطه في "فيسبوك": "أظهرت صور الأقمار الصناعية ونماذج الطقس إرتفاعا نسبيا في الحمل الحراري على النصف الجنوبي للبحر الأحمر وإنخفاض الضغط الجوي شمال غرب اليمن".
وأوضح أن "التوقعات خلال الأيام القادمة للحالة قد تجلب بعض الأمطار المتفرقة بين خفيفة و متوسطة على أجزاء من المرتفعات و السواحل الغربية لليمن خلال الأيام القادمة وبداية الأسبوع المقبل".
وأضاف الفلكي اليمني: "كما تعمل الحالة على نشاط الرياح وإضطراب أمواج البحر في باب المندب والسواحل الغربية لليمن، ونشاط تيارات الرياح الباردة ليلا في المرتفعات والهضاب الداخلية (جميع المحافظات) فنوصي العاملين ليلا في الأماكن المكشوفة بأخذ الحيطة و الحذر أكثر الأيام القادمة".
وأشار إلى أنه "مع قدوم منتصف الأسبوع القادم قد نشهد انخفاض ملحوظ في درجة الحرارة واشتداد حدة البرد و الصقيع أكثر على نطاق واسع مقارنة بالحالة خلال الأيام القلية الماضية مع التنويه أن ذلك لا يعني عدم ادراك برودة الأجواء خلال الأيام الماضية".
وأكد أن "الانخفاض لدرجة الحرارة سوف يكون ملحوظ خلال الأيام القادمة، و نشاط نسبي للرياح وهذا ما ننوه إليه بهذا".
واختتم قائلاً "مع العلم أن أصل الحالة الطبيعية هي البرد وانخفاض درجة الحرارة كلما اقتربنا من 22 ديسمبر وبلوغ أقصى انخفاض لمدار الشمس جنوباً بتعامدها على مدار الجدي كالعادة سنوياً".