مفوض التجارة والصناعة: الانتهاء من هيكلة الاتحاد الإفريقي 2021

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 20:05:41
مفوض التجارة والصناعة: الانتهاء من هيكلة الاتحاد الإفريقي 2021

أعلن ألبرت موشانجا مفوض التجارة والصناعة بمفوضية الاتحاد الإفريقى أنه بنهاية عام 2021 سيتم الانتهاء من إعادة الهيكلة الكاملة فى الاتحاد الأفريقى، ما يؤدى إلى تحسين العمل داخل القارة الأفريقية على مستوى المفوضين.

وأضاف ألبرت، خلال كلمته اليوم الأربعاء، بالمؤتمر السابع لوزراء التجارة الأفارقة والذى تستضيفه مصر خلال الفترة من 12 إلى 13 ديسمبر الجارى- أنه تم تقليص عدد المفوضين من 10 إلى 8 مفوضين، بالإضافة إلى المساواة بين الجنسين، مشيرا إلى أنه تم ترقية بعض كبار المفوضين إلى مناصب الوزراء منهم كبير مفوضى نامبيا.

وأشار موشانجا إلى أننا فى ظل الجهود الحثيثة لتسريع تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة الثلاثية (الكوميسا- السادك- تجمع شرق افريقيا) فإنه من المتوقع الانتهاء من تنفيذها فى عام واحد بدلا من 5 أعوام، وذلك من أجل استغلال كافة إمكانيات التجارة فى القارة الأفريقية.

وأكد موشانجا على ضرورة إنشاء الأسواق الأفريقية المشتركة خاصة الرقمية منها، وكذلك تشجيع التشبيك بين المستثمرين ما يفتح المجال لفرص العمل للشباب خاصة فى مجال الصناعة نظرا لأهميتها، مشددا على ضرورة الاهتمام بعمليات التعبئة والتغليف من أجل تحسين جودة المنتجات الأفريقية.

وأضاف أن منطقة التجارة الحرة الثلاثية لن تكتمل إلا بوجود السوق الموحد وحماية الأفراد والحق فى الانتقال وحماية التنافسية والاستثمار وحقوق الملكية الفكرية الأفريقية، كما طالب بضرورة الانتهاء من مشروع خارطة طريق التجارة الأفريقية نهاية الشهر الحالى وذلك لعرضه بالقمة الأفريقية المقبلة.