مخاوف إسرائيلية من إنفجار الأوضاع الأمنية بالضفة الغربية

الجمعة 14 ديسمبر 2018 08:27:32
مخاوف إسرائيلية من إنفجار الأوضاع الأمنية بالضفة الغربية

حالة من الخوف تسود الأجواء الإسرائيلة، نتيجة تصاعد العمليات الفدائية في الضفة الغربية، كرد فعل لما تقوم به قوات الاحتلال من انتهاكلات  تمارسها ضد الفلسطينيين ، والتي لم لم تشكل رادعاً بل جاءت بنتائج عكسية.

وقال المختص في الشأن الإسرائيلي عماد أبو عواد، إن الضفة الغربية لم تعش حالة هدوء منذ 4 أعوام، مشيراً إلى أن الشاباك الإسرائيلي حذّر في تقارير مفصلة من أن الأوضاع في الضفة قد تنفجر وتشهد سلسلة من العمليات الفلسطينية في ظل تضييق الأفق السياسي والاقتصادي.

وأشار أبو عواد، إلى أن ما يسهل العمليات الاستشهادية في الضفة الغربية في ظل وجود عدد كبير من المستوطنين والاشتباكات المتواصلة.

وأضاف أبو عواد أن “محكمة العدل العليا حذّرت من هدم منازل منفذي العمليات الفدائية”، في حين “أوصى الشباك الإسرائيلي في الفترة الأخيرة بعدم هدم المنازل إلا أن الحكومة تصر على ذلك”.

وقال  المحلل السياسي سعيد زيداني، أن طبيعة البيئة في الضفة الغربية والمواجهات اليومية مع المستوطنين تشكل دافعا حقيقيا لدى الفلسطينيين في الاشتباك مع الاحتلال.

وأضاف، أنه “على الرغم من التهديدات المستمرة والاقتحامات اليومية لمنازل المواطنين وهدم مئات المنشآت والمنازل، إلا أن هذه التهديدات باتت تشكل نوع من التحدي لدى الفلسطينيين للوضع القائم”.

وفي ذات السياق، حذّر الخبير بالشأن العسكري أمير بوحبوط، من أن العمليات التي تنفذ ضد أهداف إسرائيلية في الضفة الغربية تؤشر على إمكانية انفجار الأوضاع الأمنية بشكل مطلق في كل لحظة.