بورصات أوروبا تستهل تعاملاتها على انخفاض جماعي

الثلاثاء 23 يونيو 2026 16:15:04
بورصات أوروبا تستهل تعاملاتها على انخفاض جماعي

افتتحت مؤشرات الأسهم الأوروبية تداولاتها على تراجع جماعي، متأثرة بزيادة التوقعات السائدة في الأسواق حول قرب إقدام مجلس الاحتياطي الفيدرالي على رفع أسعار الفائدة، بالتزامن مع حالة القلق والترقب بين المستثمرين بشأن الارتفاع الكبير في الإنفاق المؤسسي الموجه لتقنيات الذكاء الاصطناعي ومدى تأثيره على ربحية الشركات.

وأظهرت قراءات أداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة "سي إم إي" أن المتعاملين في السوق يرجحون قيام البنك المركزي الأمريكي بزيادة تكاليف الاقتراض بمقدار 50 نقطة أساس قبل نهاية العام الجاري، بهدف السيطرة على الضغوط التضخمية التي تذكيها مستويات أسعار الطاقة المرتفعة، وفقاً لما نقلته وكالة "رويترز".

وفي المقابل، تشير رهانات الأسواق المالية إلى احتمالية قيام البنك المركزي الأوروبي برفع معدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إضافية خلال العام الحالي، على الرغم من التصريحات الصادرة عن رئيسة البنك "كريستين لاجارد" والتي حاولت فيها التخفيف من مخاوف حدوث طفرة تضخمية جديدة داخل منطقة اليورو.

وعلى صعيد المؤشرات، سجل مؤشر "ستوكس يوروب 600" خسارة بنحو 5 نقاط ليهبط إلى مستوى 634 نقطة وبنسبة تراجع بلغت 0.80%، كما تراجع مؤشر "فوتسي 100" البريطاني بمقدار 63 نقطة ليصل إلى 10374 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.60%. ولم يبتعد مؤشر "داكس" الألماني عن هذا المسار النزولي حيث فقد 284 نقطة من قيمته، ليتراجع بنسبة 1.15% مسجلاً 24855 نقطة.