استئناف ملاحة مضيق هرمز يعمق خسائر النفط الأسبوعية

الجمعة 26 يونيو 2026 17:50:15
استئناف ملاحة مضيق هرمز يعمق خسائر النفط الأسبوعية

واصلت أسعار النفط هبوطها الحاد خلال تعاملات نهاية الأسبوع، لتسير نحو تسجيل خسائر أسبوعية تتجاوز الـ 9%. وجاء هذا التراجع مدفوعاً بتبدد المخاوف المتعلقة بالإمدادات النفطية عقب الإعلان عن استئناف حركة الملاحة البحرية بشكل طبيعي عبر مضيق هرمز الإستراتيجي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن تاماس فارجا، المحلل البارز لدى شركة "بي في إم"، أوضح فيه أن التوجه العام المسيطر على الأسواق حالياً يشير إلى وجود فائض في المعروض العالمي، مدعوماً باستمرار تدفق ناقلات النفط الخام عبر المضيق دون عوائق تذكر.

وتأتي هذه التراجعات العميقة لتتجاوز أثر القفزة السعرية التي شهدتها الجلسة السابقة؛ حيث كانت العقود القياسية قد صعدت بأكثر من 2% إثر تعرض سفينة شحن للإصابة بمقذوف مجهول الهوية بالقرب من السواحل العُمانية، وهو الحادث الذي أدى بوكالة الشحن التابعة للأمم المتحدة إلى تعليق برنامج الإجلاء الطوعي مؤقتاً لحين تلقي ضمانات سلامة إضافية.

وفي غضون ذلك، تترقب الأوساط الاستثمارية بوضوح صدور التقرير الأسبوعي لشركة "بيكر هيوز" بشأن عدد منصات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في الولايات المتحدة، وذلك لاستقراء ملامح الإنتاج وآفاق الإمدادات الأمريكية المستقبلية.

وعلى صعيد الأسعار، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أغسطس بنسبة 3.65%، ما يعادل انخفاضاً بقيمة 2.76 دولار، ليتداول البرميل عند مستوى 72.47 دولار. وفي مسار مماثل، انخفضت عقود خام نايمكس الأمريكي تسليم أغسطس بمعدل 3.25%، أو بواقع 2.36 دولار، لتستقر القيمة عند 69.55 دولار للبرميل.