الإمارات تطالب إيران بأهمية الالتزام الكامل ببنود مذكرة التفاهم مع أمريكا
أجرى عبد الله بن زايد وزير خارجية الإمارات اليوم الجمعة، مناقشات مع نظيره الإيراني عباس عراقجي، إذ طالبت الإمارات بأهمية التزام إيران الكامل ببنود الاتفاق بمذكرة التفاهم مع أمريكا.
وأشار عبد الله بن زايد، إلى أن التزام إيران ببنود الاتفاق يضمن الوقف الفوري والشامل للأعمال العدوانية في المنطقة واحترام سيادة الدول ومبادئ حسن الجوار، بجانب الالتزام الصارم بالقانون الدولي، وحماية الممرات البحرية وحرية الملاحة الدولية، بما في ذلك ضمان انسيابية الحركة في مضيق هرمز، معربا عن أمله في أن تقود المفاوضات الجارية إلى نتائج إيجابية تؤدي إلى تحقيق الأمن والاستقرار المستدامين في المنطقة.
وجاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه الشيخ عبد الله بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، من نظيره الإيراني عباس عراقجي، وزير خارجية إيران، إذ بحثا مجمل الأوضاع في المنطقة، وآخر المستجدات والتطورات الإقليمية، وذلك في أعقاب التوصل إلى اتفاق حول مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وتوقيع البلدين عليها.
وفي سياق متصل، أشار الشيخ عبد الله بن زايد، إلى أن الدبلوماسية الجادة والحوار المسؤول هما السبيل الأمثل لمعالجة جميع الأزمات الإقليمية والدولية، بما يحقق تطلعات الشعوب إلى الازدهار والتنمية.