السلطات الأسترالية تحذر من إعصار استوائي عنيف

الجمعة 14 ديسمبر 2018 18:39:26
السلطات الأسترالية تحذر من إعصار استوائي عنيف


حذرت السلطات الأسترالية في شمال شرق البلاد الجمعة، من وصول الإعصار أوين الاستوائى العنيف وكذلك من مخاطر الفيضانات المفاجئة والرياح المدمرة.

واشتدت هذه المخاطر العنيفة قبالة الساحل الشمالي لكوينزلاند، في المياه الدافئة لخليج كاربنتاريا، ومن المتوقع أن ينتقل أوين الى الفئة الرابعة، إعصار استوائي عنيف ترافقه رياح مدمرة جدا، لدى وصوله الى اليابسة فى وقت مبكر من صباح السبت، كما تفيد التوقعات الراهنة.

وقال ريتشارد واردل من مكتب الأرصاد الجوية فى ولاية كوينزلاند الجمعة، إن وصول أوين الى الشاطئ، قد ترافقه أمواج هائلة تهدد المنشآت الواقعة على طول الساحل.

وأضاف: "سيحصل ايضا تساقط غزير للأمطار يمكن أن يؤدى الى فيضانات مفاجئة"، ومن المتوقع هبوب رياح تصل سرعتها الى 200 كلم فى الساعة، عندما سيبلغ الإعصار الأراضى القريبة من الحدود بين أرض الشمال وكوينزلاند، ثم تتراجع على طول الساحل الشرقي، مترافقة هنا ايضا مع حركات مد وجزر مرتفعة بصورة غير طبيعية.

وأرسلت السلطات، أجهزة الطوارئ دعما تمثل بعشرات من رجال الإنقاذ الى المدن الواقعة على خط المرور المتوقع للأعصار، وأوصى بوب غي، منسق الوقاية من الكوارث فى الولاية سكانها بالقول "ناموا هذا المساء وابقوا آمنين".