فنلندا: لم نغير موقفنا بشأن نورد ستريم 2

الجمعة 14 ديسمبر 2018 19:14:35
فنلندا: لم نغير موقفنا بشأن " نورد ستريم 2 "


قال مستشار الحكومة الفنلندية كارى كليم، الجمعة، إن بلاده لم تغير موقفها بشأن السماح بمد خط أنابيب الغاز الطبيعي "نورد ستريم 2" على أراضيها.

جاء ذلك ردا على دعوة البرلمان الأوروبى إلى إلغاء المشروع – حسبما ذكرت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية.

وأكد أن الحكومة الفنلندية سمحت يوم 5 أبريل الماضي ببناء مشروع خط أنابيب "نورد ستريم 2" ، فيما يتعلق بالجزء الذى يمر عبر المنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة فنلندا، وأن موقفها فى هذا الشأن لم يتغير.

وأوضحت (سبوتنيك) أن البرلمان الأوروبي، أصدر مشروع قرار فى هذا الشأن أمس الأول، ووصف مشروع نورد ستريم 2 بأنه مشروع سياسى يهدد أمن الطاقة فى أوروبا، ودعا إلى إلغائه.

فيما ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن مشروع القرار الأوروبى له دوافع سياسية وأنه صيغ تحت ضغوط أمريكية، مضيفة أن هذا القرار لا علاقة له بمجال الطاقة.

يذكر أن مشروع "نورد ستريم 2" يفترض بناء خط أنابيب لنقل الغاز بطاقة تمريرية 55 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.

كذلك تبلغ كلفة المشروع 8 مليارات يورو، ومن المتوقع أن تصل إلى 9.5 مليارات يورو، ويخطط لبناء خط الأنابيب "نورد ستريم-2" بمحاذاة خط أنابيب " نورد ستريم1".

وتعارض بلدان عدة تنفيذ هذا المشروع، وعلى وجه الخصوص، أوكرانيا، التى تخشى خسارة عائداتها من عبور الغاز الروسى عبر أراضيها، فضلاً عن الولايات المتحدة التى بدورها تنسج خططاً طموحة لتصدير غازها الطبيعى المسال إلى أوروبا.