النمسا تقترح استضافة أنثروبيك لتعزيز السيادة التكنولوجية

الأحد 28 يونيو 2026 18:40:26
النمسا تقترح استضافة "أنثروبيك" لتعزيز السيادة التكنولوجية

دعت النمسا الاتحاد الأوروبي إلى دراسة سبل استضافة شركة "أنثروبيك" الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي داخل حدود الكتلة الأوروبية، في خطوة تهدف إلى مواجهة القيود الأميركية التي قد تحصر استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً داخل الولايات المتحدة.

وفي رسالة رسمية وجهها إلى مفوضة التكنولوجيا بالاتحاد الأوروبي، هينا فيركونين، أكد سكرتير الدولة النمساوي لشؤون الرقمنة، ألكسندر برول، على ضرورة تحرك أوروبا لتجنب الانعزال عن الابتكارات التقنية العالمية. واقترح برول العمل على توفير بيئة قانونية محفزة، وضمان الوصول إلى الأسواق ورأس المال، بما يتناسب مع تطلعات الشركة، متسائلاً عن مدى استعداد الأوروبيين ليكونوا "مهندسين لمستقبلهم التكنولوجي" بدلاً من الاكتفاء بإدارة قرارات تُصنع في الخارج.

وعلى الرغم من إقراره بصعوبة تنفيذ هذا المقترح، إلا أن هذه الدعوة تنسجم مع التوجهات الأوروبية الأخيرة الرامية إلى تقليل الاعتماد على شركات التكنولوجيا الأميركية الكبرى، وتعزيز الصناعات المحلية في مجالات الحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، وأشباه الموصلات.

تأتي هذه التحركات في وقت تشهد فيه القيود الأميركية تشدداً أكبر؛ حيث كشفت "أنثروبيك" مؤخراً عن حصولها على تفويض حكومي أميركي يسمح لنطاق محدود من شركات الأمن السيبراني بالوصول إلى نموذجها المتطور "ميثوس 5"، وهو ما يعزز المخاوف الأوروبية من فقدان الوصول إلى التقنيات فائقة التطور.