الحكومة النيبالية تمنع استخدام الروبية الهندية في البلاد

الأحد 16 ديسمبر 2018 17:56:41
الحكومة النيبالية تمنع استخدام الروبية الهندية في البلاد


ذكرت صحيفة ديلى تلجراف البريطانية، أن الحكومة النيبالية أعلنت منعها استخدام الروبية الهندية في البلاد، في ضربة آخرى للعملة الهندية التى تعانى من هبوط فى السنوات الأخيرة

وأوضحت أن الروبية كانت مقبولة على نطاق واسع فى نيبال حتى إعلان القرار، وسيتم الحفاظ على الورقة الروبية بـ 100 روبية (1.30 دولار) .

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى القرار يستهدف بشكل خاص الأوراق النقدية من فئة 200 و500 و2000 روبية، كما أنه من المحتمل أن يتسبب هذا الإجراء فى حدوث درجة من الفوضى فى الاقتصاد النيبالى، حيث يتم استخدام الروبية فى العديد من الأسعار داخل قطاع الأعمال وكذلك بالعملة المحلية، وهناك احتياطيات نقدية ومدخرات نقدية من العملة الهندية للأفراد على نطاق واسع.

وتعد الهند أكبر شريك تجارى ومورد للسلع الاستهلاكية فى نيبال، ويتم إبرام العديد من المعاملات فى نيبال بالعملة الهندية، وهناك العديد من النيباليين الذين يعيشون ويعملون فى الهند يجلبون أجورهم- التى حصلوا عليها بشق الأنفس- بعملة الروبية إلى بلادهم الأصلية.

كما أن السياحة المزدهرة من الهند إلى نيبال يدعمها أيضا استخدام الروبية التى تعتبر حافزا كبيرا للهنود لزيارة البلاد، خصوصا مع انخفاض قيمة الروبية مقابل معظم الدول الأخرى لسنوات.