سياسي: بعبع الحوثيين انتهى.. وخسائرهم ازدادت مؤخرًا

الأحد 16 ديسمبر 2018 18:35:01
سياسي: بعبع الحوثيين انتهى.. وخسائرهم ازدادت مؤخرًا


أكد رئيس مركز الجزيرة للدراسات الاستراتيجية، نجيب غلاب، اليوم، أن الخطر الحوثي تم ضربه، ولم يعد يشكل البعبع الذي بإمكان الاخرين ابتزاز الخليج به.

وأضاف في سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، رصدها "المشهد العربي": "الخطاب الحوثي بأبعاده المختلفة وصل الى أفق مسدود في التعبئة والتحريض وتأثيره الشعبي حتى في المناطق المتخلفة الغالب عليها الجهل بدأ يفقد هيبته وستلاحظون بدأ الحوثية في التركيز على خطاب السلام والبحث عن حلول.الحوثية في طور الانحدار ومسألة ترتيب سقوطها يحتاج خبرة كافية لا انفعالات".

وتابع: "بعد الثاني من ديسمبر ٢٠١٧م بدأ تراجع الحوثية بشكل خطير صحيح ان عضلاتها زادت وسيطرة شاملة على الموارد الا ان خسائرها لم تتوقف على المستوى الشعبي والميداني وزاد شك الناس بها وارعبت حلفائها وتنامت حالة ثأرية وكثير ينتظر لحظة الانقضاض وتنامت طاقات حاسمة في الهجوم عليها".

وواصل: "الحوثية خطر داخلي على اليمنيين والمواجهة في تحولاتها تدفع الحوثية لتقديم تنازلات للخارج لمغالبة اليمنيين ومن يريد ابتزاز التحالف يخدم الحوثية ناهيك ان الحوثي مستعد ان يعقد صفقة مع اسرائيل لكي لا يهزم".

واستطرد: "الحوثية تواجه خطر استمرارها كشريك ووصلت الى وضع مزري وهي في طور الانحدار والسعي لانقاذ مصالح راكمتها بالانقلاب وتتحرك بشكل محموم بهذا الاتجاه وتجد من يضلل انها ستغزو الخليج".

وقال: "الحوثية تبحث عن صفقات خارجية لمغالبة اليمنيين واصبح اليمني العادي يدرك ذلك وينتظر متى ينقض عليها".

واختتم: "التركيبة الكهنوتية للحوثية ستصبح مع الوقت بنية مغلقة غير قابلة للانتشار بمجرد تثبيت اركان الدولة بالدستور الجديد وستواجه تحديات في كل مكان تتحرك فيه وستصبح حبل مشنقة الحوثية لانها متطرفة وإرهابية وعنصرية ومنتجة للقتل وسيلاحقها اليمنيون مهما لبست من أقنعة".