8 قتلى.. والحكومة السودانية تؤكد تعاملها السلمي مع الاحتجاجات

الجمعة 21 ديسمبر 2018 06:36:50
8 قتلى.. والحكومة السودانية تؤكد تعاملها السلمي مع الاحتجاجات

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة  السودانية بشارة جمعة أرو، إن الشرطة تعاملت مع الاحتجاجات التي شهدتها عدة مدن، خلال اليومين الماضيين، "بصورة حضارية دون كبحها أو اعتراضها"، لكن المظاهرات السلمية انحرفت عن مسارها وتحولت بفعل المندسين إلى نشاط تخريبي، استهدف المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة بالحرق والتدمير وحرق بعض مقار الشرطة"، مؤكدًا أن الحكومة  على علم بالأزمة وتعكف على معالجتها".

وارتفع عدد قتلى الاحتجاجات التي تشهدها مدينة القضارف السودانية إلى 8 أشخاص، بحسب ما نقلته "رويترز" عن مسؤول سوداني لمحطة تلفزيون محلية.

ونقلت الوكالة عن المسؤول السوداني، الخميس، أن 6 أشخاص قُتِلوا في مدينة القضارف السودانية، بينما قُتِل مُحتجَّان آخران في ولاية نهر النيل.

وأعلنت السلطات السودانية حالة الطوارئ في القضارف، بعد مقتل شخصين في احتجاجات على ارتفاع الأسعار، قبل أن يرتفع العدد إلى 6 قتلى.

وأكد معتمد بلدية القضارف، أن السلطات فرضت حظرا للتجوال في المدينة، يبدأ من السادسة مساء وحتى السادسة صباحا.

في الوقت نفسه، أعلنت السلطات حالة الطوارئ وفرض حظر تجول أيضا في مدينة عطبرة بشمال شرق البلاد، بعد احتجاجات  الأربعاء.

فيما أكد شهود عيان أكدوا أن الشرطة السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع على أكثر من 500 محتجٍّ، على بعد نحو كيلومتر واحد من قصر الرئاسة، في العاصمة الخرطوم. 

وتظاهر المئات، الأربعاء، في 3 مدن سودانية هي: بورسودان، وعطبرة، والنهود؛ احتجاجا على عدم توافر الخبز وارتفاع أسعاره، وفق ما أفاد شهود لوكالة فرانس برس، لافتين إلى أن متظاهرين أحرقوا مقر الحزب الوطني الحاكم في عطبرة.

واندلعت هذه المظاهرات، في وقت يعرض فيه رئيس الوزراء معتز موسى على المجلس الوطني، موازنة عام 2019.

ويستهلك السودان وفق إحصاءات رسمية 2.5 مليون طن من القمح، ينتج منها 40% ويستورد الباقي.