تفاصيل مهرجان شتاء طنطورة بالسعودية

السبت 22 ديسمبر 2018 14:48:37
تفاصيل مهرجان شتاء طنطورة بالسعودية

تستقبل مدينة "العلا" بالمدينة المنورة مهرجان "شتاء طنطورة" السياحي والثقافى، وهو المهرجان الذى يعد أطول مهرجان من نوعه فى السعودية، حيث يقام على مدار 7 أسابيع وتحديدا من 20 ديسمبر وحتى 9 فبراير.

وسيضمُّ المهرجانُ مفاجآتٍ غنائيةً متعدِّدة، متمثِّلة في حضور الفنانة ماجدة الرومي لأول مرة إلى السعودية، إضافةً إلى الحفل الغنائي الذي يصدحُ فيه فنانُ العرب محمد عبده. وسوف تكون هناك باقات منوّعة للحضور إلى المدينة العريقة، تمثِّلُ فرصةً لاستكشاف العلا التاريخية، بالإضافة للحضور والاستمتاع بالحفل الغنائي. وتتنوع الباقات في التذاكر؛ حيث إن بعض الباقات تتضمَّن رحلة الطيران من وإلى العلا، وتضمُّ الباقة البلاتينية 6 فرص للرحلات، وتتضمن باقة الدايموند رحلاتٍ استكشافيةً غير محدودة، بالإضافة إلى خدمةٍ خاصة للسيارات، وخيارات طيران غير محدودة، بالإضافة إلى الغداء والعشاء.

كما يقدم المهرجان فعاليات متميزة، من بينها "عروض ضوئية ومشاهد طبيعية ومناسبات ثقافية وفنية" من 20 إلى 27 الجاري، و"مهرجان المناطيد" من 31 يناير إلى التاسع من فبراير 2019، و"ملتقى الفرسان"، الذي يبدأ في الأول من فبراير 2019، ويتوّج باستضافة البطولة الدولية لسباق القدرة والتحمّل على كأس خادم الحرمين الشريفين في الثاني من فبراير 2019، التي ستشهد مشاركة 80 من أفضل الفرسان، ويقام السباق بالشراكة بين الاتحاد السعودي للفروسية، والهيئة الملكية لمحافظة العلا، ويقدم واحدة من أكبر جوائز سباقات القدرة للخيول على مستوى المنطقة.

وسيخصص المهرجان فقرة بأكلمها للعازف المصرى الشهير عمر خيرت، كما سيتم تقديم مجموعة من الأغنيات الشهيرة لأم كلثوم بتقنية "هولوجرام" لتظهر وكأن أم كلثوم تحيى الحفل من على خشبة المسرح، والقاعات المخصصة لكل مناسبة تستوعب 500 شخص، وهو ما يجعل حضور الجماهير بأسبقية الحجز.

وأقيم حفل الفنان السعودي محمد عبده، على مسرح المرايا التي تتَّسِعُ لحوالي 500 شخص. وكانت التذاكر متاحةً على 20 فئة، وبذلك تكون هذه هي المرة الأولى في الشرق الأوسط التي تكون تذاكر الحفل الغنائي لفنان العرب على هذا العدد من الفئات؛ حيث بدأت أسعار التذاكر من 712 ريالاً، وتصاعدت تدريجيًّا إلى 21400 ريال، أي بين ما يوازي 200 دولار إلى 5700 دولار.

ويستمد المهرجان فكرته واسمه "شتاء طنطورة" من مهرجان محلي يقام في الفترة ذاتها كل عام في القرية القديمة (الدور) في محافظة العلا، حيث توجد "الطنطورة" فوق أحد الأبنية القديمة، وهي مسلة هرمية الشكل تقع بساحة الدرب في القرية، وتستخدم كمزولة أو ساعة شمسية، يعتمد عليها الأهالي بشكل كبير وأساسي في تحديد بداية دخول مربعانية الشتاء "فترة برودة الشتاء الشديدة"، كما كان الاعتماد عليها في الزراعة قديماً وتوزيع حصص المياه بين المزارعين خلال ساعات النهار بموسم الشتاء.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية، أتاحت الحصول على تأشيرة دخول سياحية للمملكة، للراغبين بزيارة المهرجان من مواطني الدول الأوروبية التي تنتمي إلى مجموعة "شينجن" وعددها 25 دولة، إضافة إلى دول أمريكا واليابان والصين وسنغافورة وماليزيا وبروناي وأستراليا وكوريا الجنوبية وجنوب إفريقيا.