صحيفة إمارتية عن القرار ٢٤٥١: خطوة إيجابية وامتحان جديد للحوثي

الأحد 23 ديسمبر 2018 12:12:33
صحيفة إمارتية عن القرار ٢٤٥١: خطوة إيجابية وامتحان جديد للحوثي

ترى صحيفة الخليج الإماراتية، أن القرار الذي صدر عن مجلس الأمن الدولي حول اليمن، ويحمل الرقم2451، يشكل خطوة جديدة إيجابية على طريق تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في محادثات ستوكهولم، يوم 13 ديسمبر الجاري، بين وفدي الشرعية وجماعة الحوثي بشأن مدينة الحديدة وموانئها .

وأشارت إلى أن هذا القرار، يحدد خطوات التنفيذ وآلياته ويضمن حسن سير العمل في الموانئ والالتزام بتطبيق ما تم الاتفاق عليه من خلال فريق من الأمم المتحدة، لمراقبة وقف إطلاق النار بقيادة الهولندي الجنرال باتريك كامبرت، الذي وصل بالفعل إلى ميناء الحديدة مع فريقه لمباشرة العمل.

وأضافت أن مهمة الفريق إلى جانب رصد انتهاكات وقف إطلاق النار، الإشراف على انسحاب الحوثيين من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى خلال 14 يوماً، يتبعه انسحابهم من المدينة إلى الأطراف الشمالية خلال 14 يوماً، حيث يتم تسليم الموانئ إلى الطواقم التي كانت تديرها قبل انقلاب الحوثي أواخر 2014، وبموازاة ذلك تقوم قوات الجيش بالانسحاب قليلاً إلى الوراء، بعد أن كانت على مسافة ثلاثة كيلومترات من الميناء.

ومن المفترض أيضاً المباشرة بتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى لدى الطرفين، خلال الأسبوعين المقبلين، بعدما تم تسليم لوائح بأسمائهم إلى الأمم المتحدة.

وجاء في الإفتتاحية، "وإذا كان القرار يمثل خطوة إيجابية أخرى على طريق حل الأزمة اليمنية ووقف الحرب ووضع حد لمأساة ملايين اليمنيين، فهو أيضاً يفتح الطريق لحل بقية القضايا العالقة مثل إعادة فتح مطار صنعاء والتوصل إلى اتفاقات اقتصادية مثل دفع رواتب القطاع العام، وصولاً إلى استكمال خطوات بناء الثقة وإطلاق عملية الحل السياسي على قاعدة قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني".

وتؤكد الصحيفة، أن القرار الجديد هو في الواقع امتحان لجماعة الحوثي في الميدان، حيث ستكون عيون المراقبين الدوليين شاهدة على مدى صدق الجماعة والتزامها بما تم الاتفاق عليه.
وأضافت أنه على الجماعة، أن تثبت لليمنيين قبل الآخرين، أن الوقت لم يفت بعد للعودة عن طريق الضلال.