المبعوث الأممي يكشف عن موعد المشاورات المقبلة وعمل برنامج الأغذية العالمي في الحديدة

الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 13:23:53
المبعوث الأممي يكشف عن موعد المشاورات المقبلة وعمل برنامج الأغذية العالمي في الحديدة







كشف المبعوث الأممي لدى اليمن، مارتن غريفيث، عن موعد المشاورات المقبلة بين الحكومة اليمينة ووفد مليشيا الحوثي الانقلابية.

وقال مارتن غريفيث، إنه يعتزم إعادة جمع طرفي الصراع في البلاد لجولة جديدة من المشاورات في أواخر يناير المقبل.

وذكر غريفيث، خلال مقابلة تليفزيونية مع قناة سي إن إن الأمريكية أنه بينما ركزت جولة المشاورات السابقة في السويد على ضرورة تخفيف المعاناة الإنسانية في اليمن، فإنه يأمل أن يناقش في الجولة المقبلة القضايا السياسية وملامح الاتفاق النهائي.

وأشار إلى اعتقاده أنه صارت هناك قناعة بين الأطراف بأن حل هذا الصراع لن يتم في أرض المعركة، قائلاً “أعتقد أن الأطراف صارت ترى أن الحل العسكري غير ممكن، ويجب إعطاء الأولوية للحل السياسي الآن”.

وشدد المبعوث الأممي على أهمية التطبيق الكامل لاتفاق الحديدة، من أجل تخفيف الوضع الإنساني في اليمن، وأيضا لما تمثله الحديدة كونها البؤرة الرئيسية في الحرب الدائرة باليمن.

وأضاف أن “الدعوة إلى وقف إطلاق النار في الحديدة هي إشارة كبيرة لشعب اليمن بأن هناك شيئاً جديداً ممكناً… أعتقد أنه بتطبيق وقف إطلاق النار سيكون بإمكان الشعب اليمني التطلع الى أمل جديد في المستقبل”.

وأوضح غريفيث أن برنامج الأغذية العالمي سيأخذ زمام المبادرة في دعم سلطة ميناء الحديدة وتحسين الظروف فيه والتعامل مع الجمارك والإيرادات.. وقائلا: “لديهم خطط بالفعل لعدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى نشرهم ومتى يمكنهم فعل ذلك”.

وأعرب عن أمله ببدء عمليات الانسحاب الأولى من الميناء، والسماح بمرور المساعدات الإنسانية من طريق الحديدة – صنعاء قبل نهاية شهر ديمسبر، مؤكداً أن إعادة فتح هذا الطريق هو أمر شديد الأهمية لإيصال الإمدادات إلى كافة أنحاء اليمن.

واعتمد مجلس الأمن الدولي، الجمعة الماضية، قراراً، يسمح للأمم المتحدة بنشر فريق لمراقبة وقف إطلاق النار بالحديدة، برئاسة الجنرال الهولندي المتقاعد، باتريك كاميرت، الذي وصل الأحد إلى المدينة الساحلية (220 كيلو متر غرب صنعاء).