ببداية 2019.. إيطاليا توقف رحلاتها الجوية إلى إيران

الأربعاء 26 ديسمبر 2018 05:45:44
ببداية 2019.. إيطاليا توقف رحلاتها الجوية إلى إيران

مع بداية 2019، ستوقف الخطوط الجوية الإيطالية "أليطاليا" كافة رحلاتها المباشرة إلى إيران ؛لانعدام الجدوى الاقتصادية، في الوقت الذي يواجه قطاع الطيران المدني لطهران أزمات متفاقمة مؤخرا.

وقالت الناقلة الجوية الإيطالية (حكومية) عبر موقعها الرسمي إنها لا تزال تسير حاليا نحو 5 رحلات ذهابا وإيابا بشكل أسبوعي بين روما وطهران، غير أن هذه الرحلات ستتوقف تماما بحلول 1 يناير 2019، امتثالا للعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران والتي دخلت ثاني حزمها حيز التنفيذ نوفمبر الماضي.

وذكر فابيو لازاراني، أحد مديري الناقلة الإيطالية، أن آخر بطاقة سفر إلى طهران ستكون في 31 ديسمبر الجاري، ومن ثم ستتوقف الرحلات المباشرة بالكامل، وستعاد قيمة الحجوزات المتبقية بعد هذه المدة إلى المسافرين مرة أخرى.

وبات قطاع الطيران الإيراني في خضم أزمة حادة طوال الأشهر الأخيرة، بعد أن أعلنت خطوط طيران عالمية أبرزها (إير فرانس، وبريتش إيروايز، والملكية الهولندية) توقف رحلاتها إلى مطارات إيرانية فضلا عن رفض شركات طيران تقديم خدمات الوقود والدعم الفني لطائرات طهران.

تأثرت حركة الطيران فعليا بين إيران وإيطاليا منذ عدة أشهر، بعد غلاء أسعار الحجوزات بسبب اضطرابات أسعار النقد الأجنبي بشكل غير مسبوق في البلاد، فضلا عن تدني القدرة الشرائية للمسافرين الإيرانيين بعد أن وصل سعر الرحلة الواحدة إلى روما نحو 450 دولارا أمريكيا.

وكشف علي رستمي، المدير التنفيذي لشركة مدينة مطار "الخميني" الدولي، أن رحلات المطار قد انخفضت بمعدل 19% حتى الآن على خلفية أزمة شح النقد الأجنبي وهبوط قيمة العملة المحلية "الريال"، في الوقت الذي أوقفت نحو 7 شركات طيران دولية رحلاتها ذهابا وإيابا إلى طهران.