باتريك كاميرت لطرفي النزاع: هذه فرصة السلام الأخيرة لحل الأزمة

الأربعاء 26 ديسمبر 2018 12:53:08
باتريك كاميرت لطرفي النزاع: هذه فرصة السلام الأخيرة لحل الأزمة
حث رئيس فريق المراقبين الدوليين لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، طرفي القتال في المحافظة، على انتهاز فرصة السلام المتاحة حالياً، والتي قد تكون “الأخيرة”، بحسب تعبيره.

وشدد كاميرت في أول تصريح له عقب زيارته ميناء الحديدة الاستراتيجية المطل على البحر الأحمر، على الأطراف المتحاربة “ترك اللوم فيما بينهم، بحيث يكون خرق إطلاق النار من الماضي وليس من المستقبل”.

وبحسب إذاعة “مونت كارلو الدولية” فأن رئيس فريق المراقبين الدوليين حذر طرفي الصراع في الحديدة من عدم الحصول على فرصة أخرى في حال عملا على إفشال إنجاز هذا الاتفاق.

باتريك كاميرت، التحق بفريقه المكون من 8 مراقبين، حيث قاموا بزيارة أولية يوم الاثنين الماضي لميناء الحديدة، والتقوا بالقائمين على إدارة الميناء حالياً في المدينة الساحلية.

وعقب الزيارة وقع كاميرت اتفاقاً مع برنامج الغذاء العالمي لتزويد الميناء بآليتين من الرافعات المتخصصة بتفريغ السفن وشحنها، بدلاً من الآليات السابقة التي تعرضت للتدمير.

وقام الفريق إثر ذلك بجولة حول المدينة لمراقبة خطوط التماس بين القوات المتحاربة، لاسيما تلك المؤدية إلى المداخل والمخارج الجنوبية والشرقية للمدينة، والتي شهدت اشتباكات عنيفة طيلة الفترة الماضية، ولازالت قوات الجانبين تتمركز حولها.

وأثناء ذلك، حث كاميرت الأطراف بالمضي قدما نحو تنفيذ وقف إطلاق النار، وعدم تكرار الخروقات الجانبية التي تكررت اليومين الماضية.