فلسطين تطالب بسرعة التدخل لوقف الاستيطان الإسرائيلي

الجمعة 28 ديسمبر 2018 06:18:17
فلسطين تطالب بسرعة التدخل لوقف الاستيطان الإسرائيلي


طالبت الرئاسة الفلسطينية، المجتمع الدولي والمؤسسات العالمية، بالتدخل الفوري العاجل لوقف موجة الاستيطان التي تشنها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في معظم مناطق الضفة الغربية، على الأراضي الفلسطينية، فيما وصفت بريطانيا التحركات الإسرائيلية بـ”غير المقبولة”.

وقالت الرئاسة الفلسطينية، في بيانٍ لها: “الاستيطان غير شرعي، وسيزول من جميع الأراضي الفلسطينية، كما أزيلت مستوطنات غزة”.

وعبر المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، عن إدانته لموجة الاستيطان الإسرائيلية، والتي كان آخرها المصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية.

وقال أبو ردينة إن “الاستيطان غير شرعي في جميع الأراضي الفلسطينية، حسب قرارات الشرعية الدولية، خاصة قرار مجلس الأمن (2334) الذي أكد على مخالفة الاستيطان للقانون الدولي وعدم شرعيته”.

وأضاف أن “تواصل الاستيطان الإسرائيلي، يؤكد أن حكومة الاحتلال تتجاهل كليًا إرادة المجتمع الدولي، وتضرب بعرض الحائط قرارات الشرعية الدولية، مما يتطلب تدخلًا دوليًا فوريًا لتوفير الحماية لشعبنا”.

من جانبها، اعتبرت بريطانيا، الخميس، قرار إسرائيل توسيع مستوطنات مقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة خطوة “غير مقبولة”، وفقًا لـ”الأناضول”.

وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اليستر بيرت، في بيان، إن “إعلان الحكومة الإسرائيلية أنها ستوسع مستوطناتها بالضفة الغربية خطوة مخيبة للآمال ولا يمكن قبولها”.

وأضاف أن “مثل هذه الأنشطة مخالفة للقوانين الدولية، وتثير شكوكًا حول التزام إسرائيل بأي اتفاق سلام مستقبلي مع الفلسطينيين”.

وتابع: “نحث بقوة إسرائيل على وقف مثل هذه الأنشطة”.