خبراء: مصر تتصدى للعمليات الإرهابية ومن يمولها

السبت 29 ديسمبر 2018 07:07:51
خبراء: مصر تتصدى للعمليات الإرهابية ومن يمولها

أجمع خبراء أمن مصريون أن الحادث الإرهابي الذي وقع بمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة يأتي ردا على النجاح الكبير الذي حققه الأمن المصري في مواجهة الإرهاب ودحره، خاصة في سيناء،وأن جماعة الإخوان الإرهابية وحلفاءها يستهدفون النيل من أمن واستقرار مصر، خاصة بالتزامن مع أعياد الميلاد المجيدة، مؤكدين أنها ستظل صامدة في مواجهة الإرهاب الأسود.

قال العميد خالد عكاشة، عضو المجلس القومي لمكافحة الإرهاب، إن الأجهزة الأمنية نجحت خلال الفترة الماضية في توجيه ضربات استباقية حاسمة لتنظيم "حسم" الإرهابي، الذي يعد الجناح المسلح للإخوان، واعتبر الحادث ردا ضعيفا وبائسا على هذه النجاحات.

ونوه عكاشة، أن هذه الفترة من العام تشهد العديد من الانفجارات والحوادث الإرهابية، ولكن استخدام الإرهابيين عبوة بدائية الصنع يعكس مدى نجاح الأمن المصري في التضييق على مصادر تمويل ودعم الإرهاب وتجفيف موارده.

وأكد أن هناك تشديدات أمنية على دور العبادة، وهو الأمر الذي جعل الجماعات الإرهابية تتجه إلى الأماكن العامة وتستهدف السياحة.

علق اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، على الهجوم بالقول إن الحادث الإرهابي كان متوقعا في ظل العمليات الناجحة التي قامت بها الأجهزة الأمنية في سيناء والدلتا وعلى الحدود المصرية.

وأشار إلى أن المخططات التي تستهدف ضرب أمن واستقرار مصر لا تزال تعمل بشكل كبير وبتمويل ضخم من دول معروفة، ومع ذلك فإن مصر بجميع أجهزتها تتصدى لها بكل ثبات.

ووصف الحادث بأنه حقد يتزامن مع استعداد الشرطة والجيش لتأمين أعياد الميلاد المجيد، وخاصة أن مثل هذه الأساليب تستخدم مع احتفالات الإخوة الأقباط  بأعياد الميلاد؛لإحداث فتنة بين المسلمين والمسيحيين، مؤكدا أن مصر رغم الكارهين لها تتمتع بالأمن والأمان.

من ناحيته قال اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن أجهزة الأمن المصرية مستيقظة للإرهاب، ونجحت خلال الفترة الماضية في إحباط العديد من العمليات الإرهابية، خاصة التي استهدفت دور العبادة بالتزامن مع الاحتفالات والأعياد.

تابع: أن الأمن المصري لم يكن بعيدا عن هذه التقديرات من خلال رفع درجة الاستعداد القصوى منذ نحو شهر، ويقظته ضد أي عمل إرهابي.

وأوضح أن القوات الأمنية قامت بمداهمة ناجحة بعد القضاء على خلية إرهابية في العريش شمال سيناء، أسفرت عن مقتل 14 من عناصرها الإرهابية، مبيناً أن القوات المسلحة حققت نجاحات كبيرة في سيناء بعد انطلاق العملية الشاملة في فبراير الماضي.