ماذا قالت الصحف الخليجية عن اليمن اليوم السبت؟

السبت 29 ديسمبر 2018 12:54:19
ماذا قالت الصحف الخليجية عن اليمن اليوم السبت؟


سلطت الصحف الخليجية اليوم السبت، الضوء على بعض الأحداث والقضايا المهمة على الساحة اليمنية بكافة الأصعدة.

وقالت صحيفة البيان الإماراتية تحت عنوان "اتفاق على فتح الطريق بين صنعاء والحديدة وتعز اليوم"، إن ميليشيات الحوثي منعت وفد الحكومة من مغادرة مقره ورفضت الانسحاب من موانئ الحديدة، بعد انتهاء جولة الاجتماعات مع لجنة المراقبة الأممية في معسكرات الحكومة خارج المدينة.

ولفت إلى أن ذلك من أجل بدء تنفيذ ما اتفق عليه في مشاورات السويد، فيما تم الاتفاق على فتح الطريق الشرقي الذي يربط صنعاء بالحديدة وتعز، واسمه خط الكيلو 16.

وبينت الصحيفة أن الميليشيات رفضت فتح المعبر الشمالي لمدينة الحديدة أو الانسحاب من ميناء الحديدة الذي كان اتفاق ستوكهولم نص في أول بنوده على انسحاب الميليشيا منه، في حين لم يصدر أي تعليق بعد من الفريق الأممي على عدم انسحاب الميليشيا من الموانئ.

بدورها أبرزت صحيفة "الرياض" السعودية، رصد خلية التنسيق في مركز العمليات المتقدم بمحور الحديدة 29 خرقًا من قبل مليشيا الحوثي خلال 24 ساعة الماضية.

ووفقا للصحيفة أوضح تقرير للخلية أن الخروقات التي ارتكبتها مليشيا الحوثي في الحديدة، شملت استخدام أسلحة الهاون والآر بي جي والصواريخ الحرارية والعبوات الناسفة ورماية القناصين.

فيما أبرزت صحيفة "العربي الجديد" اعتبار القيادي في جماعة الحوثي العليا محمد علي الحوثي، إعلان الحكومة توجيهاً بدفع مرتبات الموظفين في مدينة الحديدة خطوة غير كافية بعد ترحيب المبعوث الأممي إلى اليمن، بالخطوة المعلنة من الرئاسة.

وقال الحوثي، في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، إن "على المبعوث الأممي إدراك أن التوجيه بتسليم مرتبات الحديدة، إن تم لا يكفي، فالاتفاق مع المبعوث هو تسليم المرتبات لجميع الموظفين بكامل أجهزة الدولة"، وأضاف أن الأخير "تعهد بها وتحدث عنها في تصريحاته وهو ما نطالب به".