ترامب يسخر من الهند لهذا السبب

الخميس 3 يناير 2019 08:10:38
ترامب يسخر من الهند لهذا السبب

تهكم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، من رئيس الوزراء الهندى ناريندرا، لتمويل نيوديلهي مكتبة عامّة فى أفغانستان، معتبراً أنّ البلد الغارق فى الحرب قلّما يحتاج لهكذا منشأة.

وقال ترامب للصحافيين خلال اجتماع لحكومته "أعتقد أنّه ينبغى على الهند أن تنخرط فى أفغانستان"، كما سخر ترامب من حلفاء واشنطن فى المنطقة الذين يعتبر أنّهم تركوا بلاده تتحمّل معظم العبء فى الحرب الدائرة فى أفغانستان منذ 17 سنة ويكتفون بإرسال "مئة جندي" إلى هذا البلد ثم يقولون إنّهم "منخرطون فى أفغانستان".

وقال "أما نحن، فإنّ هذا يكلّفنا مليارات ومليارات الدولارات"، وفى هذا السياق قال الرئيس الأمريكى إنّ رئيس الوزراء الهندى "الذى اتّفق معه كثيراً لا ينفكّ يخبرنى أنّه بنى مكتبة عامّة فى أفغانستان".

وأضاف الرئيس الجمهورى الذى قلّما عُرف عنه حبّه للقراءة "ويتعيّن علينا أن نجيب: آه، شكراً على المكتبة العامّة". أنا لا أعرف حتّى من يستخدمها فى أفغانستان".

واعتبر الملياردير المثير للجدل أنّ هذه الهبة لا تقارن بما تنفقه بلاده فى أفغانستان التى غزتها الولايات المتحدة على رأس تحالف دولى بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 للإطاحة بنظام طالبان، ولم يوضح الرئيس الأمريكى عن أى مكتبة عامّة يتحدث بالتحديد.

ومنذ أطاحت الولايات المتحدة بنظام طالبان فى نهاية 2001 قدّمت الهند لأفغانستان مساعدات بلغت قيمتها الإجمالية ثلاثة مليارات دولار.