وفاة المخرج الهندي مرينال سين عن عمر 95 عاما

الخميس 3 يناير 2019 19:53:02
وفاة المخرج الهندي مرينال سين عن عمر 95 عاما



توفى المخرج الهندي المخرم مرينال سين،  في منزله في بهوانبور في كولكاتا يوم الأحد الموافق 29 ديسمبر، بعد معركة طويلة مع الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر عن يناهز 95 عامًا.
وبمجرد تأكيد الخبر ، أعرب ممثلون بارزون مثل ساوميترا تشاترجي ودريتيمان تشاترجي وأبارينا سين والمخرج بوداديب داسجوبتا وانجان دوتا عن حزنهم.
وكذلك، حزنت رئيسة وزراء ولاية البنغال الغربية ماماتا بانيرجي عندما سمعت نبأ وفاته وكتبت في تغريدة على صفحتها بموقع تويتر: “حزنا على وفاة سين مرينال. خسارة كبيرة لصناعة السينما. تعازينا لعائلته”.
جدير بالذكر أن مرينال سين، واحد من أهم المخرجين البنغال المعروفين في الهند وكان معروفًا كواحد من رواد حركة السينما الجديدة، جنبًا إلى جنب مع معاصريه مثل ساتياجيت راي، وارتويك جاتاك، الذين قدموا بعدًا جديدًا من الجمال للسينما الهندية، التي كانت تشتهر في السابق بإنتاج “أفلام هجين".
وقد تم منح سين جائزة “بادما بوشان”، وجائزة”داداساهيب فالك” في عام 2003، بالإضافة إلى العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام في جميع أنحاء العالم.
قدم سين فيلمه الروائي الأول رامات بهور عام 1955، وعلى الرغم من أن سين أخرج خمسة أفلام من قبل، إلا أنه كان أول فيلم هندي له.