تحذيرات مغربية لـ البوليساريو من التوغل في إقليم الصحراء

الجمعة 4 يناير 2019 07:08:50
تحذيرات مغربية لـ "البوليساريو" من التوغل في إقليم الصحراء

وضعت المغرب جبهة  "البوليساريو" في مواجهة مع المجتمع الدولي وقرارات مجلس الأمن، بعد تحذيراتها من التحرك نحو المنطقة العازلة في إقليم الصحراء المتنازع عليه.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده الناطق باسم الحكومة مصطفى الخلفي، الخميس، في العاصمة الرباط، عقب انتهاء اجتماع للمجلس الحكومي.

وقال الناطق باسم الحكومة مصطفى الخلفي،  إن استفزازات الانفصاليين تضعهم بمواجهة مع الأمم المتحدة، لأن مجلس الأمن كان صريحًا في قراراته وواضحًا، وأي سلوك من هذا النوع هو بمثابة استفزاز وتهديد للاستقرار في المنطقة.

وتداولت تقارير إعلامية مؤخرًا، عن تحرك البوليساريو تجاه المنطقة العازلة، وتهديدها باستهداف سباق دولي مرتقب للسيارات، يمر من منطقة الكركارات، خاصة السيارات التي تحمل العلم المغربي، أو أي خريطة مستفزة.

وأضاف الخلفي أن قرارات مجلس الأمن كانت واضحة في هذا الموضوع، حيث سبق أن دعا للامتناع عن ذلك.

وحذر من أن ما يصدر من استفزازات يائسة، تضع الانفصاليين في مواجهة مع المنتظم الدولي، وقرارات مجلس الأمن.

وتابع: البلاد كانت منذ انطلاق اتفاقية وقف إطلاق النار، حازمة وستظل كذلك إزاء هذه الاستفزازات.

وفي 4 إبريل 2018، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، المغرب والجبهة إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تصعيد التوتر، بخصوص الإقليم المتنازع عليه.

وأعرب غوتيريش، آنذاك، في تقرير قدمه إلى مجلس الأمن عن القلق البالغ إزاء احتمال عودة التوترات بين الجانبين، نتيجة عودة عناصر من الجبهة لمنطقة الكركارات.

واعتبر التقرير أن قيام البوليساريو بنقل مقر منشآتها الإدارية والعسكرية من تندوف، إلى منطقة شرق الجدار الأمني في الصحراء، “خطوة مرفوضة وغير قانونية (في حال حدوثها) لتغيير الحقائق على الأرض.