بيلوسي أول سيدة تتولى منصب قيادة مجلس النواب الأمريكي

الجمعة 4 يناير 2019 20:58:57
بيلوسي أول سيدة تتولى منصب قيادة مجلس النواب الأمريكي

استعادت نانسي بيلوسي قيادتها لمجلس النواب فى عودة تاريخية لأول سيدة تتولى هذا المنصب، ولتؤمن مكانها كأقوى امرأة في السياسة الأمريكية وكوجه المعارضة الديمقراطية لرئاسة دونالد ترامب المثيرة للاستقطاب، حسبما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.
وقالت "واشنطن بوست"، إن بيلوسى قدمت نفسها فورا كزعيمة تتساوى صلاحيتها إلى حد كبير مع صلاحيات ترامب، بعد عام كان ترامب مسيطرا إلى حد كبير على القادة الجمهوريين، واصفا الكونجرس على نحو واضح بأنه متساو مع الرئيس والقضاء، كما وعدن بتنفيذ رؤية الديمقراطية حول الرعاية الصحية والهجرة وتغير المناخ.
وأوفت بيلوسى بهذا التعهد حيث صوت الديمقراطيون لصالح تشريع لإعادة فتح الحكومة، التى أغلقت لمدة أسبوعين فى ظل مواجهة مع ترامب حول مطالبه بتمويل لبناء الجدار الحدودى مع المكسيك، وعلى الرغم من أن بيلوسى، النائبة عن ولاية كاليفورنيا، قد تحدثت عن التعاون بين الحزبين الجمهورى والديمقراطى، واستدعت نموذج الرؤساء الجمهوريين جورج بوش الأب ورونالد ريجان، فإنها لم تذكر ترامب بالاسم.
من ناحية أخرى، قالت واشنطن بوست إن علامات التغير كان واضحة فى مجلس النواب، حيث تواجدت الكتب المقدسة للمسلمين والهندوس والبوذيين إلى جانب التوارة والإنجيل حتى يؤدى الأعضاء القسم عليها. وفى سابقة تاريخية، أدت 102 سيدة القسم فى مجلس النواب و25 فى مجلس الشيوخ، ليمثلن بذلك ربع المجلس التشريعى الأمريكى.
وأرسلت بعض الولايات نساءً من أصول أفريقية للمجلس لأول مرة، وفى تكساس اختار 40% من الناحبين أول امرأة من اللاتنيين.. وهناك 10 ديمقراطيين يعلنون صراحة أنهم من المثليين أو أحادى الجنس، وهى نسبية كبيرة. وفى مجلس النواب، تمثل النساء ست ولايات لأول مرة.