المفاوضون الأمريكيون يبدأون في بكين محادثات لإنهاء الحرب التجارية

الاثنين 7 يناير 2019 11:30:31
المفاوضون الأمريكيون يبدأون في بكين محادثات لإنهاء الحرب التجارية

بدأ المفاوضون الأمريكيّون، صباح اليوم الإثنين، محادثات مع نظرائهم الصينيين في بكين، في محاولة لإنهاء الحرب التجاريّة بين أكبر اقتصادين في العالم، وذلك بحسب ما أوردت وكالة أنباء "فرانس برس"

وغادر وفد يرأسه مساعد ممثل التجارة الأمريكي جيفري غيريش الفندق، دون التحدث مع الصحافيين الذين يغطون جولة المفاوضات هذه، وهي الأولى منذ اجتماع رئيسَي البلدين في أوائل ديسمبر(كانون الأول) في بوينيس أيرس.

وبقي الصينيون والأمريكيون متكتمين جداً على مسار المحادثات التي لم يُكشَف مكان انعقادها.

وكانت بكين اكتفت الجمعة بالإشارة إلى أنها ستُعقد يومي الإثنين والثلاثاء.

وأبدى الرئيس الأمركي دونالد ترامب، يوم الجمعة، ثقته في إمكان التوصل إلى اتفاق تجاري مع الصين يضع حداً للحرب التجارية التي شنها على بكين بفرض رسوم جمركية مشددة على واردات بضائعها، في وقت ردت عليها بكين بالمثل.

وقال ترامب: "لدينا مفاوضات تجارية مكثفة في الوقت الحاضر مع الصين، والرئيس شي جين بينغ منخرط جداً، مثلي تماماً. نحن نتفاوض على أعلى مستوى، والأمر يسير بشكل جيد جداً".

واتّفق البلدان بعد قمة بين ترامب وشي في بوينوس أيرس في 1 ديسمبر(كانون الأول) على الدخول في مفاوضات وتجميد فرض الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة التي كان مقرراً أن تدخل حيز التنفيذ في 1 يناير(كانون الثاني) على شريحة جديدة من البضائع الصينية حتّى 2 مارس (آذار)على الأقل.

ويضم الوفد الأمريكي إلى الصين مسؤولين من الخزانة ووزارات التجارة، والزراعة، ،والخارجيّة، إضافةً إلى مندوبين من البيت الأبيض.