دراسة تحذر: وسائل التواصل تصيب المراهقات بالاكتئاب

الثلاثاء 08 يناير 2019 7:34 ص
دراسة تحذر: وسائل التواصل تصيب المراهقات بالاكتئاب

أكدت دراسة، أن أعراض الاكتئاب المرتبطة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي تظهر على المراهقات أكثر مما تظهر لدى المراهقين بمقدار الضعفين ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى المضايقات على الإنترنت واضطرابات النوم، وكذلك الانطباع السلبي عن شكل الجسد وتراجع تقدير الذات.

أوضحت الدراسة، أن الفتيات في سن الرابعة عشرة كن أكثر استخداماً لوسائل التواصل الاجتماعي حيث يستخدمها نحو 40% منهن لأكثر من 3 ساعات يومياً، مقارنة مع 20% من المراهقين.

وكشفت الدراسة أن 12% ممن يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بقلة و38% ممن يستخدمونها بكثافة "أكثر من 5 ساعات يومياً" ظهرت عليهم علامات تدل على الإصابة باكتئاب أكثر حدة.

أشارت الدراسة، إن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تصيب 40% من الفتيات بالإكتئاب و25% من الفتيان تعرضوا للمضايقات أو التنمر على الإنترنت، وظهرت أعراض اضطراب النوم بين 40% من الفتيات مقابل 28% من الفتيان. ويرتبط القلق وقلة النوم بالإصابة بالاكتئاب.

وخلصت الدراسة  إلى أن الفتيات يتأثرن بدرجة أكبر عندما يتعلق الأمر باستخدام وسائل التواصل والقلق من شكل الجسد وتقدير الذات، لكن تأثر الفتيان بهذا الأمر كان أقل.

التعليقات

صحة

الاثنين 17 يونيو 2019 10:52 ص

كشفت دراسة علمية حديثة عن إمكانية استخدام قبضة اليد لتقييم الحالة الصحية لدى أي شخص. وحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، قال الخبراء: "إن قوة قبضة يد...

الأحد 16 يونيو 2019 10:59 ص

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن كبار السن الذين يعانون من نقص فيتامين "ك" أكثر عرضة لإعاقة الحركة والتهاب المفاصل. ونقلت مجلة "ميديكال نيوز توداي" العلمي...

السبت 15 يونيو 2019 11:01 ص

اتخذت لجنة استشارية تابعة لمنظمة الصحة العالمية، الجمعة، قراراً بعدم إعلان وباء الإيبولا في الكونغو وأوغندا حالة طوارئ صحية دولية، نظراً لعدم توفر الم...