مصدر دبلوماسي يكشف عن اجتماع لمجلس الأمن وتقرير غريفيث اليوم الأربعاء بشأن اليمن

الأربعاء 9 يناير 2019 12:19:43
مصدر دبلوماسي يكشف عن اجتماع لمجلس الأمن وتقرير غريفيث اليوم الأربعاء بشأن اليمن
يجتمع مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، لبحث اقتراح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إرسال بعثة مراقبين دوليين جديدة إلى اليمن للإشراف على احترام اتفاق وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع في اليمن.
واقترح غوتيريش: أن تضم اللجنة الجديدة 75 مراقبا يساندهم عناصر إداريون وأمنيون، في رسالة موجهة إلى مجلس الأمن اطّلعت عليها وكالة فرانس برس.
وأوضح مصدر دبلوماسي أن البعثة «ستراقب احترام الطرفين لوقف إطلاق النار وإعادة الانتشار المتبادلة للقوى الموجودة في مدينة الحديدة وفي مرفأيها الصليف ورأس عيسى»، تطبيقا للاتفاقات التي تم التوصل إليها في ديسمبر في السويد.
وسيقوم المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث خلال الاجتماع بعرض تقرير حول الوضع في اليمن ونتيجة المحادثات التي أجراها مؤخرا.
وزار غريفيث في نهاية الأسبوع صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمرّدين الحوثيين، ثم التقى الاثنين في السعودية قادة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وذلك في إطار جهوده الرامية لتسريع تطبيق اتفاقات السويد، خصوصاً تلك المتعلّقة بمدينة الحديدة الساحلية الاستراتيجية والأساسية لإيصال المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية إلى ملايين اليمنيين.
وشكّلت الحديدة أبرز نقاط المفاوضات التي جرت في السويد، وكانت على مدى أشهر الجبهة الأبرز في الحرب اليمنية.
ويأمل غريفيث أن يتمكّن بحلول يناير الجاري من أن يجمع طرفي النزاع على الأرجح في الكويت، لاستكمال المفاوضات التي بدأت.