تيار المستقبل: الحريري سيشكل حكومة ائتلاف وطنى تراعى مقتضيات المرحلة 

الخميس 10 يناير 2019 19:31:00
تيار المستقبل: الحريري سيشكل حكومة ائتلاف وطنى تراعى مقتضيات المرحلة 

قال الأمين العام لتيار المستقبل فى لبنان أحمد الحريرى، إن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريرى، لن يشكل إلا حكومة ائتلاف وطنى تراعى مقتضيات المرحلة الراهنة، ولن يقبل بأى مساس بصلاحياته الدستورية، كما أنه لن يرضخ لأى ابتزاز فى عملية التأليف الحكومى، مشيرا إلى أن مقترحات توسيع الحكومة الجديدة إلى 32 أو 36 وزيرا غير مقبولة على وجه الإطلاق.
وأكد أمين عام تيار المستقبل، فى تصريحات اليوم الخميس، أن تشكيل الحكومة الجديدة، يتم وفق شروط الدستور القائمة على التنسيق بين رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء المكلف، مشيرا إلى وجود محاولات يقوم بها البعض لـ "فرض أعراف جديدة من خارج الدستور فى التأليف الحكومي" وأن سعد الحريرى يتصدى لكل تلك المحاولات والتى تستهدف أيضا ضرب العلاقة بينه وبين الرئيس ميشال عون.

واعتبر أن وجود سعد الحريرى كرئيس وزراء مكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، يمثل "حاجة وطنية" لضمان الاستقرار الاقتصادى والاجتماعى والأمنى، وحرصا على حصول لبنان المساعدات المالية التى تقررت فى مؤتمر (سيدر) الذى عقد بالعاصمة الفرنسية باريس فى شهر أبريل الماضي.

وأضاف: "حصة الطائفة السنية فى الحكومة ليست مشاعا لأحد كى يقرر فيها، وخيرا فعل رئيس الوزراء سعد الحريرى باستعادة العلاقة مع رئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتى، لأن جمع الصفوف يعطينا زخما وقوة أكبر"، مشددا على أن الحملات التى يتعرض لها الحريرى حاليا "لن تقدم ولن تؤخر".

وتابع: "أى مقترحات أو أفكار تخرج عن خريطة الطريق التى حددها سعد الحريرى، تولد ميتة ولا حياة لها، كتلك التى يتم ترويجها مؤخرا عن حكومة الـ 32 والـ 36 وزيرا"، مشيرا إلى أن الحريرى رسم الطريق أمام ولادة الحكومة الجديدة، وأن أى محاولة لتحميله مسئولية التأخير فى عملية التشكيل الحكومى "إنما تستهدف تحويل الأنظار عن حقيقة الخلاف الذى تصاعد مؤخرا بين حزب الله والتيار الوطنى الحر".