استقالات نداء تونس.. عاصفة تهدد نجل الرئيس (تقرير خاص)

الجمعة 11 يناير 2019 3:31 م
استقالات "نداء تونس".. عاصفة تهدد نجل الرئيس (تقرير خاص)

على وقع زلزال من الاستقالات، يحضر حزب "نداء تونس" لعقد مؤتمره الأول في مارس/آذار القادم، وسط اشتداد معركة "تكسير العظام" بين مديره التنفيذي حافظ قائد السبسي، نجل رئيس البلاد، وخصومه الذين يراهنون على إسقاطه لضخ دماء جديدة في الحزب، الذي لم يعد حاكمًا رغم فوزه بانتخابات الرئاسة والبرلمان لعام 2014.
ويعيش الحزب منذ عام 2015 أزمة سياسية مدوية، وموجة انشقاقات تعمقت في الآونة الأخيرة، على خلفية العداء القائم بين رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد والسبسي الرئيس والابن، وبين الطرفين تتعالى أصوات لمطالبة نجل الرئيس بالتنحي وعدم التشويش على والده، الذي يقود صراعًا ضد حركة النهضة؛ ذراع الإخوان المسلمين في تونس.
وشهدت كتلة حزب “نداء تونس” في البرلمان، الثلاثاء الماضي، موجة جديدة من الاستقالات تجسّدت في انسحاب 6 نواب في يوم واحد، احتجاجًا على نفوذ حافظ قايد السبسي وسعيه للهيمنة المطلقة على قرارات الحزب وتوجيه نوابه إلى ما يخدم مصالحه الضيقة، بحسب تصريحات المحتجين.
وتقول مصادر في نداء تونس، إن مساعي حثيثة يقودها مؤسسون بالحزب، لإعادة النواب المستقيلين وكل الشخصيات السياسية التي غادرت الحزب اضطراريًا، بغرض تجميع كوادر النداء والبحث عن حل ديمقراطي يضمن ولادة جديدة تقصي “السبسي” بقرار صندوق الانتخابات.
من جانبه أبدى المحلل السياسي التونسي يوسف الصالحي، في تصريحات خاصة لـ"المشهد العربي"، مخاوفه من الاستقالات الأخيرة في كتلة "نداء تونس"، مشيراً أن توقعاته تشير إلى أن الحزب سيمضي قدمًا في حشد أنصاره وترميم هياكله استعدادًا للانتخابات الرئاسية والتشريعية المرتقبة، في خريف وشتاء العام الجاري.
وأكّد الصالحي أن استقالة 6 نواب من الكتلة البرلمانية لحزب نداء تونس، لن تؤثر على تحضيراته للانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة، ولمؤتمره الانتخابي المرتقب في شباط/فبراير المقبل.
وشدد على أنه لا علم له بأسباب استقالة 6 نواب من الكتلة البرلمانية لحزب “نداء تونس”، مشيرًا إلى أنهم لم يُعلموا قيادة الحزب بالأسباب التي دفعتهم الى تقديم استقالتهم.
وعلى صعيد آخر كشف النائب بكتلة الاتحاد الوطني الحرّ محمود القاهري، والذي انصهر مؤخرا في كتلة نداء تونس، عن اسباب استقالته من الكتلة.
واوضح القاهري، انه قدم استقالته من كتلة نداء تونس يوم امس رفقة 5 نواب اخرين لانهم يرفضون سياسة خذلان ناخبيهم الذين انتخبوهم من اجل انتمائهم الى الاتحاد الوطني موضحا انهم بين ليلة وضحاها وجدوا انفسهم فجأة صلب نداء تونس مؤكدا ان سليم الرياحي اتخذ القرار بمفرده.
وواصل القاهري القول بان استقالات اخرى منتظرة من نواب الوطني الحرّ المنصهرين صلب كتلة النداء.
ويعترف القيادي المستقيل، لزهر العكرمي، بصعوبة مهمة تجميع قوى نداء تونس، الذي ينهار يوميًا بسبب ممارسات سلطوية منسوبة لمديره التنفيذي حافظ قايد السبسي، مشددًا لـ”إرم نيوز” أن قرار إزاحته في المؤتمر القادم تأخر، والحزب لم يعد يمتلك مقومات القدرة على المنافسة في الانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمتين.
ويعتقد العكرمي “أن إقصاء نجل السبسي من رئاسة الحزب لن يضيف شيئًا، بعد حالة التفكك والانهيار التي عرفها النداء لا في بنيانه التنظيمي والهيكلي فقط، بل أيضًا في هويته السياسية، مشيرًا إلى “طرد كفاءات وجلب غرباء لمشاركة حافظ قايد السبسي القيادة”.
وبسبب الانشقاقات التي طالته، تدحرج “النداء في البرلمان ليتحول من الحزب الأول صاحب الـ89 مقعدًا إلى المرتبة الثالثة بــ39 مقعدًا، ومن المفارقات أنه أضحى حزبًا معارضًا لسياسات الحكومة التي أنشأها بعد فوزه بانتخابات تشريعية مثيرة، أمام حركة النهضة التي تحولت إلى الحزب الأول “دون انتخابات”.
ويرى المحلل السياسي منذر بالضيافي، أن أزمة الحزب لا تزال فصولها مفتوحة، برغم قرار تنظيم المؤتمر وإمكانية إزاحة حافظ قائد السبسي، إذ ساهمت الاستقالات المتواترة في إضعاف الحزب الذي فقد الأغلبية في البرلمان لصالح حزب النهضة، وبالتالي “تهميش” دوره في الحكم وفي الحياة السياسية.
وأضاف بالضيافي أن عدم تطويق هذه الأزمة التنظيمية، جعل البلاد أمام وضع جديد، أصبحت فيه كل السيناريوهات ممكنة وواردة، ولذلك فالرهان الآن هو على تنحية السبسي من القيادة بطريقة ديمقراطية تعزز تواجد الحزب في الحياة السياسية، وتعيده إلى لعب أدواره الأولى.
وحدّد الحزب موعد انعقاد المؤتمر الانتخابي الأول قبل نهاية شهر شباط/ فبراير المقبل، حيث شكل لجنة تشرف على إعداد المؤتمر المرتقب، والذي سيعقد بعد مرور حوالي 7 أعوام على إعلان تأسيسه في يونيو/ حزيران 2012، من قبل الرئيس الحالي الباجي قائد السبسي.

التعليقات

اخبار دولية

الخميس 20 يونيو 2019 10:30 م

أعلنت وزارة الدفاع الهندية اليوم الخميس، عن أن البحرية أرسلت سفينتين إلى خليج عمان لضمان سلامة السفن التي ترفع العلم الهندي لدى مرورها من المنطقة بعد...

الخميس 20 يونيو 2019 9:35 م

قال المحلل السياسي، فهد ديباجي: "نحن لا نريد حربا مع إيران ولا نتمنى الحرب". وكتب ديباجي، في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، تابعها المش...

الخميس 20 يونيو 2019 9:10 م

وجهت الولايات المتحدة، اتهامات لإيران بإسقاط طائرة أميركية مسيرة في الأجواء الدولية فوق منطقة مضيق هرمز في الخليج، في تصعيد جديد من جانب طهران تبحث وا...

الخميس 20 يونيو 2019 8:43 م

نقلت شبكة NBC الأمريكية، لقطات، أكدت أنها  توثق اللحظات الأولى لإسقاط إيران الطائرة الأمريكية في مياه الخليج، في وقت سايق من اليوم. وأشارت الشبك...

الخميس 20 يونيو 2019 8:31 م

 أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، عن قلقه من إسقاط إيران طائرة أمريكية مسيرة. ودعا أنطونيو كل الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط...

الخميس 20 يونيو 2019 8:17 م

أعلن الجيش الأمريكي اليوم الخميس، عن أن إيران أسقطت طائرته المسيرة بينما كانت تحلق على ارتفاع كبير فى المجال الجوى فوق مضيق هرمز على بعد 34 كيلومترا ت...

الخميس 20 يونيو 2019 7:38 م

أعلنت وزارة ‏الخارجية الأميركية، عن إصرار الولايات المتحدة وشركاؤها في الناتو على إبلاغ تركيا أن هناك خيارات غير شراء منظومة إس 400. جاء ذلك في ن...

الخميس 20 يونيو 2019 7:21 م

علق الخبير الاستراتيجي، خلفان الكعبي، على إسقاط إيران لطائرة أمريكية مسيرة خارج حدودها. وكتب الكعبي، ‏في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي، تو...