حكومة الغابون الجديدة تؤدي اليمين الدستوري أمام الرئيس

الثلاثاء 15 يناير 2019 23:34:05
حكومة الغابون الجديدة تؤدي اليمين الدستوري أمام الرئيس

أدى وزراء حكومة الغابون الجديدة، البالغ عددهم 38 وزيرًا، اليمين الدستورية أمام الرئيس "على بونجو أونديمبا"، الذى عاد إلى البلاد بعد شهرين ونصف من الغياب إثر أصابته بجلطة دماغية.
وأعلن راديو (أفريقيا 1) اليوم الثلاثاء، أن عودة الرئيس الغابونى إلى البلاد تأتى بعد مرور ثمانية أيام من محاولة انقلاب فاشلة على الحكم فى "ليبرفيل"، مضيفًا أن مجلس الوزراء سيعقد اجتماعا برئاسة "بونجو" عقب أداء اليمين، والذى يعد الأول له منذ نهاية أكتوبر الماضى.
وكان رئيس الغابون على بونجو قد عين- فى وقت سابق- "جوليان نكوجه بيكال" رئيسًا جديدًا للوزراء خلفًا لـ"إيمانويل إيسوزى- نجونديت" وذلك فى محاولة واضحة لدعم قاعدته السياسية عقب محاولة الانقلاب الفاشلة مؤخرا.. وجاء تعيين رئيس الجابون ل"بيكال" فى منصب رئيس الوزراء الجديد للبلاد بموجب مرسوم قرأه السكرتير العام للرئاسة أمام التلفزيون الوطنى.
جدير بالذكر أن رئيس وزراء الغابون الجديد جوليان نكوجه بيكال يبلغ من العمر 56 عاما، كان قد تولى عدة مناصب وزارية فى البلاد منذ عام 2009.
وكانت الرئاسة فى الغابون قد أعلنت- يوم الاثنين الماضى، اعتقال مجموعة من ضباط الجيش ممن حاولوا القيام بانقلاب عسكرى للاستيلاء على السلطة، وذلك بعد أن أثارت الحالة الصحية للرئيس جدلا واسعا منذ أصابته بسكتة دماغية فى شهر أكتوبر 2018.. وكان بونجو قد بث كلمة مسجلة للعام الجديد قبل عدة أيام الهدف منها إنهاء الشائعات حول سوء حالته الصحية.