ننشر توصيات خبراء الأمم المتحدة لمجلس الأمن بشأن اليمن

الجمعة 18 يناير 2019 14:19:00
ننشر توصيات خبراء الأمم المتحدة لمجلس الأمن بشأن اليمن


  

قدم خبراء من الأمم المتحدة عدة توصيات إلى مجلس الأمن من أجل إنجاح مشاورات السلام التي تجرى في اليمن بين الحكومة والمليشيات الحوثية. 
وطالب فريق خبراء الأمم المتحدة في اليمن مليشيا الحوثي بوقف انتهاكاتها بحق العاملين في المجال الإنساني واحترام حيادهم واستقلالهم، كما نبهه إلى ضرورة وقف تهديدات الطائرات المسيرة دون طيار.
وطلب الخبراء من لجنة التعاون مع مكتب الأمين العام أنطونيو جوتيريس والحكومة والمانحين تعزيز بعثة الأمم المتحدة التي تتفقد السفن المتجهة إلى الموانئ في اليمن بحثا عن الأسلحة غير القانونية حتى تتمكن من تحديد الشبكات التي تستخدم وثائق مزيفة للتهرب من التفتيش.
وأوصى الخبراء بأن يطلب الأمين العام من بعثة المراقبين الأممين والمراقبين في ميناء الحديدة مشاركة المعلومات بشأن الحالات المحتملة للأفعال التي تهدد السلام والاستقرار والأمن في اليمن، من بينها انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني، والحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على السلاح والعراقيل أمام المساعدات الإنسانية.
وأوضح الخبراء أنهم سيرسلون تنبيها إلى المنظمة البحرية الدولية من المخاطر التي تشكلها القذائف المضادة للسفن والأجهزة المتفجرة المنقولة بحراً في البحر الأحمر، والتشجيع على مناقشة تلك التهديدات مع قطاع الشحن التجاري بهدف إيجاد تدابير وقائية مناسبة وتدابير مضادة.
وشملت التوصيات إرسال خطاب إلى منظمة الطيران المدني الدولي يتضمن تحذيراً من المخاطر التي تمثلها الطائرات دون طيار على الطيران المدني، وتحديداً قرب المطارات الدولية المزدحمة على الخليج العربي، وتشجيعها على مناقشة تلك التهديدات مع خطوط الطيران وهيئات تشغيل المطارات بهدف التوصل إلى تدابير وقائية وأخرى مضادة مناسبة.