صحفي أمريكي يفضح ممارسات النظام الإيراني ضده بعد اعتقاله

السبت 19 يناير 2019 05:04:00
صحفي أمريكي يفضح ممارسات النظام الإيراني ضده بعد اعتقاله

فضح الصحفي الأميركي، ذو الأصول الإيرانية، جايسون رضائيان،  ممارسات النظام المللي ضده أثناء اعتقاله في سجن "إيفين" سيء السمعة في إيران بتهمة التجسس، وما وصفه بـ  "العرض السخيف" الذي قدمه محققون إيرانيون له.

واعتقلت السلطات الإيرانية، رضائيان، وهو مراسل صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية في طهران وزوجته ييجانه، في 22 يوليو 2014، حيث قضى رضائيان 18 شهرًا في سجن إفين الإيراني، في حين احتجزت زوجته في زنزانة انفرادية لمدة 72 ساعة.

ووصف رضائيان في كتابه الذي يحمل عنوان "السجين"، والمقرر صدوره في 22 يناير الجاري، ساعاته الأولى في الاعتقال، قائلا: "قادوني معصوب العينين من خلال عدة ممرات، إلى أن وصلنا إلى غرفة مكيفة كان فيها عدد من المحققين".

وأضاف: "بعد دقائق خاطبني أحدهم قائلا "هل تعرف لماذا أنت هنا يا سيد جايسون؟" قلت: لا، فقال: "أنت رئيس وكالة المخابرات المركزية في طهران، أخبرنا بكل شيء، وستعود إلى منزلك".

وأوضح جايسون أن أحد المحققين قال له: "سوف تعود إلى الولايات المتحدة كما هو مخطط، لكنك ستبدأ حياة جديدة بالعمل من أجل المخابرات الإيرانية"، واصفا العرض بـ"السخيف".

ونقل جايسون عن أحد المحققين قوله: "إذا لم يكن الأمر كذلك، يجب عليك تغيير ملابسك، فهناك احتمال أن تقضي لدينا بقية حياتك، لن تخرج من هنا أبدا، لذا عليك أن تخبرنا بكل شيء".