أردوغان يخطط لاستغلال اللاجئين السوريين في انتخابات البلدية (تفاصيل)

الأحد 20 يناير 2019 20:59:06
"أردوغان" يخطط لاستغلال اللاجئين السوريين في انتخابات البلدية (تفاصيل)
بعد فضيحة قوائم الموتى التي صنعها حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، لتزييف انتخابات البلدية المقرر انعقادها في مارس المقبل، يستعد الحزب بحيلة تزويرية جديدة محاولاً استغلال اللاجئين السوريين في الإدلاء لصالحهم بتلك الانتخابات.
وقال وزير الداخلية سليمان صويلو، إن 53 ألفا و99 سوريًا سيدلون بأصواتهم في انتخابات البلديات المزمعة 31 مارس، إذ يوجد في تركيا 3 ملايين و628 ألفا و120، وفقا للبيانات وزارة الداخلية.
وأضاف صويلو أنه جرى تحذير 363 ألفا و555 شخصا تم إثبات أن لديهم نقصا في البيانات من خلال الرسائل القصيرة، وجرى تحديث معلومات 64 ألفا و 348، مشيرا إلى أن 547 ألف موظف حراسة سيعملون يوم الانتخابات.
موقع ديكان الإخباري قال إن نسبة السوريين الذين سيصوتون في الانتخابات المحلية تعادل 1.5% من عدد سكان بلادهم، فيما تبلغ 0.089% من إجمالي الناخبين الأتراك.
أردوغان يحاول تغيير الطبيعة السكانية لتركيا لضمان بقائه في الحكم مدى الحياة، وكانت إحدى أدواته منح السوريين الجنسية التركية بشكل استثنائي، وكشف عن ذلك خلال تصريحه بمدينة كلس في 2 يوليو 2016.
التصريح الرئاسي بتجنيس السوريين أحدث رد فعل قوي من الشارع وقتها، وخرجت شائعات تصدقه وأخرى تكذبه، فيما صدر القرار بتجنيس السوريين بالفعل في سبتمبر 2016.
مديريات الهجرة في المحافظات جمعت بيانات السوريين المقيمين في تركيا، واستدعت المدرسين وأصحاب الشهادات العليا وغيرهم للبدء في إجراءات التجنيس.
فجر الأمر غضبا شعبيا كبيرا بدايات عام 2017، حيث انتشرت وسوم كثيرة على مواقع التواصل مثل “لا أريد السوريين في بلادي” “ليرحلوا من تركيا”، معبرة عن رفض في غالبية الأتراك للفكرة التي يستخدمها إردوغان سياسيا بشكل واضح.
إردوغان استخدام السوريين في انتخابات يونيو 2016، والتي أصبح بموجبها رئيسا للجمهورية، إذ نقلت حافلات شرطة تخلو من اللوحة المعدنية لاجئين لا يحملون الجنسية للإدلاء بأصواتهم، حسب وسائل إعلام تركية.