دراسة : 3 فيتامينات مسئولة عن شيب الرأس مبكرًا

الاثنين 21 يناير 2019 4:00 ص
دراسة :  3 فيتامينات مسئولة عن شيب الرأس مبكرًا

أكدت دراسة علمية أن ظهر شيب الرأس لا يرتبط بعمر، فقد يحدث  في سن مبكرة من جراء النقص في بعض الفيتامينات مثل "D" و"E" و"B-6"، أو بسبب الإرهاق وعوامل جينية.

وبخلاف الاعتقاد السائد، يقول الخبراء إن الشيب قد يغزو شعر الإنسان وهو ما يزال في ريعان الشباب أي في العشرينات، وبالتالي فإن الشعر الأبيض ليس مرادفا للشيخوخة بالضرورة.

وأوضحت الدراسة ، أن جسم الإنسان  يحتوي على ملايين من بصيلات الشعر التي تقوم بإنتاج الشعر والمادة الصبغية المسؤولة عن اللون "الميلانين"، ومع مرور الزمن، تتراجع الخلايا المرتبطة باللون في البصيلات، مما يفقد الشعر لونه الأسود، وحين يحصل هذا التراجع في الخلايا المسؤولة عن اللون في البصيلات، يشيب الشعر ويكتسب اللون الأبيض الذي اعتدنا على رؤيته على رؤوس المتقدمين في السن.

ولفتت الالدراسة ، أن العامل الجيني  يؤثر بدوره على ظهور الشيب، فهذه الظاهرة تحصل في وقت مبكر لدى الإنسان الأبيض مقارنة بذوي البشرة السمراء، فوسط الآسيويين، مثلا، يظهر هذا اللون الأبيض ابتداء من 25 أما وسط الأميركيين من أصل إفريقي فيبرز بعد الثلاثين.

ولأن الكثيرين يعتبرون الشيب نتيجة للهموم، يؤكد الخبراء أن هذا الأمر صحيح نسبيا، إذ يؤدي الشعور بالإرهاق والإجهاد إلى اختلال في المواد المضادة للأكسدة بالجسم.

وحين تتأثر المواد المضادة للأكسدة في الجسم تصبح غير كافية على ضبط  الشوارد الحرة، وهذه الأخيرة عبارة عن جزيئات تلحق أذى بالخلايا، وتؤدي إلى المرض والشيخوخة.

التعليقات

صحة

الخميس 26 أبريل 2018 1:43 ص

سجلت الولايات المتحدة 71 حالة إصابة جديدة بالحصبة الأسبوع الماضي بزيادة 13 % فيما تواجه البلاد ثاني أكبر تفش للمرض منذ حوالي 20 عاما. وقالت المراكز ا...

الخميس 26 أبريل 2018 1:43 ص

كشفت دراسة جديدة أن الأطفال الصغار الذين تزيد أعمارهم عن سنتين، يعانون في كثير من الأحيان من نوعية رديئة من النوم عندما يكبرون بسبب القيلولة. وتمثل ا...

الخميس 26 أبريل 2018 1:43 ص

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن السير يومياً لمدة 10 دقائق، يمنع لإعاقة الحركية في مرحلة الشيخوخة. وتوصل علماء من جامعة شيكاغو خلال متابعتهم للحالة الصح...

الخميس 26 أبريل 2018 1:43 ص

كشفت دراسة حديثة، أن الجبن يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والبروتينات التي لها تأثير إيجابي على القلب والأوعية الدموية. واستنتج مجموعة من ا...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر