اليوم.. العالم يشهد خسوف القمر الوحيد خلال عام 2019

الاثنين 21 يناير 2019 11:56:35
اليوم.. العالم يشهد خسوف القمر الوحيد خلال عام 2019

من المقرر أن يشهد العالم اليوم الأحد خسوف القمر الوحيد الكلي خلال عام 2019، وذلك عندما يقع ظل الأرض على القمر، حيث سوف يتحول لونه إلى لون برتقالي مائل للحمرة.

وبحسب ما أوردت وكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ" فأنه من المقرر أن يكون الخسوف الكلي للقمر مرئياً في نصف الكرة الغربي وأوروبا والجزء الغربي من أفريقيا بالإضافة إلى شمال روسيا. وفي حال كانت أحوال الطقس جيدة، فإن خسوف القمر قد يجتذب نحو 2.8 مليار شخص.

وسوف يحظى سكان أميركا الشمالية بأفضل رؤية للخسوف، حيث يظهر في السماء ابتداءً من التاسعة وستة وثلاثين دقيقة مساء بالتوقيت الشرقي اليوم (02:36 بتوقيت جرينتش غداً الإثنين).

وقالت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء"ناسا" إن هذه سوف تكون أول مرة منذ ثلاثة أعوام تتمكن فيها أميركا الشمالية من رؤية خسوف قمر كلي. وسيتمكن المواطنون في أوروبا من رؤية الخسوف فجر غد الإثنين.

ويطلق على هذا الخسوف" القمر الدموي" حيث أن لون القمر سوف يكون برتقاليا مائلاً للحمرة خلال فترة الخسوف. ويرجع تغير لون القمر إلى نشر الذرات الصغيرة التي يتألف منها الغلاف الجوي للأرض للون الأزرق لدى مرور ضوء الشمس عبره، مما يخلف لونا أحمر في معظمه.