روسيا تطلق أقمارًا صناعية لمراقبة الأرض

الثلاثاء 22 يناير 2019 6:02 ص
روسيا تطلق أقمارًا صناعية لمراقبة الأرض

كشفت تقاير صحفية خطة روسية لنشر مجموعة من الأقمار الصناعية في الفضاء، بهدف مراقبة كل نشاط يجري على الأرض "وقت حدوثه".

وأوضحت وكالة الفضاء الروسية الاتحادية  "روس كوسموس"، أن هذا النظام المتقدم من الأقمار الصناعية سيجري استخدامه في بعض حالات الطوارئ والخدمات الزراعية.

ويقول مطورو النظام الفضائي الذي أطلق عليه اسم "غوسوداريفو أوكو"، إن الأقمار الصناعية ستساعد أيضا على تطوير البنية التحتية والتعليم والذكاء الصناعي في روسيا، فضلا عن تعزيز الأمن السيبراني، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

لكن المشروع برمته يثير الشكوك بشأن الغرض الحقيقي من ورائه، حيث سيتيح لموسكو إمكانية التجسس على مواقع حساسة وأنشطة قد تكون سرية، ويعتقد على نطاق واسع أنه سيواجه انتقادات من الغرب، لا سيما الولايات المتحدة.

ومن المرتقب أن يجري تزويد الأقمار الصناعية بأجهزة تصوير حديثة، تستطيع التقاط صور دقيقة جدا من ارتفاع مئات الكيلومترات، لنقل أحداث تدور على الأرض على الهواء مباشرة.

وتراهن روسيا في الوقت الحالي، على أن تكون 4 من هذه الأقمار الصناعية قد دخلت إلى الخدمة بشكل فعلي، بحلول سنة 2020.

وتكمن أهمية الأقمار الصناعية الجديدة في إتاحته خدمات "ثورية" لبعض الشركات، إذ ستكون قادرة على متابعة ما يجري في بعض مشاريعها عن بعد عن طريق الصور الملتقطة في الزمن الفعلي.

وأطلقت روسيا أكثر من 25 قمرا صناعيا إلى الفضاء خلال العام الماضي، مما رفع عدد الأقمار الصناعية المدنية والعسكرية لموسكو إلى 146، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

التعليقات

تقنية

الجمعة 09 مارس 2018 12:11 ص

كشف موقع fonearena التقني عن المواصفات والميزات الرئيسية للهاتف الذكي Moto Z4 القادم من شركة موتورولا الأمريكية إذ يحتوي على كاميرا متطورة جدا. وبحسب...

الجمعة 09 مارس 2018 12:11 ص

تستعد روسيا لتشغيل أحدث سلاح مدمر في ترسانتها العسكرية، وهي أطول غواصة في العالم، مزودة بأسلحة نووية وبقدرات حربية هائلة. ويبلغ طول الغواصة "بيلغورود...

الجمعة 09 مارس 2018 12:11 ص

أضافت شركة جوجل 4 خيارات جديدة لحظر المكالمات المزعجة، إذ يمكنك حظر جميع المكالمات من أرقام ليست فى قائمة جهات الاتصال الخاصة بك، أو حظر المكالمات من...

الجمعة 09 مارس 2018 12:11 ص

ذكرت جريدة ألمانية أن إسرائيل أنتجت صاروخا جديدا أسرع من الصوت من فئة جو - أرض. وقالت جريدة "تيليبوليس" إن الجيش الإسرائيلي استخدم الصواريخ الجديدة ا...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر