بنك أمريكي: السعودية تشهد تدفق سبعة مليارات دولار خلال يناير

الثلاثاء 22 يناير 2019 08:36:45
بنك أمريكي: السعودية تشهد تدفق سبعة مليارات دولار خلال يناير

 

أعلن بنك "أوف أمريكا ميريل لينش"، أن السعودية قد تشهد تدفق سبعة مليارات دولار إضافية على أسواق سنداتها السيادية، مع تأهب المستثمرين لإدراج سندات المملكة على مؤشر رئيسي من الشهر الحالي.

وكشف أحد مسئولي البنك أندرو ماكفارلينفي، أن صناديق كثيرة زادت انكشافها على السعودية، وهو ما يقلص إلى حد ما فرص المزيد من الشراء.

وتابع: رغم ذلك، تشير ردود المستثمرين إلى أنهم لم يصلوا بعد إلى الوزن الكامل، بينما يتحرك المستثمرون الخاملون تمشيًا مع المؤشر، ولذا سيبدأون الشراء في الأيام القادمة.

وأضاف: حتى لو أضاف المستثمرون 50 % من الانكشاف المطلوب للوصول إلى وزن السوق، نقدر أنه سيظل هناك شراء بنحو ستة إلى سبعة مليارات دولار في السعودية، وهو ما نعتقد أنه قد يضغط أكثر على فروق الأسعار.

وبإلقاء نظرة أوسع على الإصدارات السعودية، يقدر بنك “أوف أمريكا ميريل لينش”، أن أسعار النفط، التي تقل عن السعر المفترض في الميزانية، وزيادة الإنفاق، ربما يؤديان إلى اقتراض كبير من الخارج.

وقال البنك: عند سعر قدره 70 دولارًا لبرميل النفط، ربما يدور الاقتراض الخارجي، من خلال مزيج من السندات والصكوك والديون، بين 22 و33 مليار دولار في 2019.