زمام: الأمم المتحدة تقرر تحويل أموال المنظمات الدولية عبر البنك المركزي بعدن

الثلاثاء 22 يناير 2019 22:04:15
زمام: الأمم المتحدة تقرر تحويل أموال المنظمات الدولية عبر البنك المركزي بعدن

أعلن محافظ البنك المركزي الدكتور محمد زمام أن المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية لدى اليمن ليزا غراندي أبلغت قيادة البنك بأن الأمم المتحدة اتخذت قرارًا إيجابيًا بخصوص تحويل مبالغ المنظمات الدولية العاملة في اليمن عبر البنك المركزي في العاصمة عدن.
وأوضح المحافظ -عقب لقائه المسؤولة الأممية في عدن اليوم الثلاثاء- أن القرار الأممي يشمل مرحلتين: الأولى تحويل جميع مبالغ المنظمات غير الحكومية المقدمة من الدول عبر البنك المركزي في عدن، والثانية تحويل جميع المبالغ الخاصة بالمنظمات التابعة للأمم المتحدة كذلك عبر البنك المركزي في عدن.
وناقش اللقاء إجراءات البنك المركزي الخاصة بمنح الاعتمادات المستندية لاستيراد السلع الغذائية الأساسية وسرعة إنجازها، وإجمالي المبالغ المسحوبة من الوديعة السعودية، والنتائج الإيجابية للدعم السعودي المقدم للبنك المركزي اليمني، والذي يشمل الوديعة السعودية البالغة ملياري دولار، والمنحة المالية البالغة 200 مليون دولار، ومنحة الوقود الخاصة بمحطات الكهرباء بنحو 60 مليون دولار شهريًا.
وقال محافظ البنك المركزي إنه حتى الوقت الحالي، تم سحب مبلغ 441 مليون دولار من الوديعة السعودية لتغطية الاعتمادات المستندية لاستيراد السلع الأساسية، وكان القمح في مقدمتها بنسبة 47%.
وأضاف أن السعودية هي الدولة الوحيدة التي قدمت مساعدات مالية للبنك المركزي اليمني في عدن، وأن الدعم السعودي ساعد الحكومة والبنك على تعزيز المالية العامة، ودفع مرتبات المتقاعدين في الجمهورية اليمنية بالكامل، ومساعدة الحكومة في بناء محطة كهرباء بقدرة 60 ميجاوات في عدن.
وتابع المحافظ أن البنك المركزي استطاع من خلال الدعم السعودي إلغاء تمويل العجز من المبالغ المطبوعة حديثًا، مشيرًا إلى أن ما تتم طباعته سيتحول إلى احتياطي استراتيجي.