الكونجرس يطالب ترامب بإعادة فتح غوانتانامو لعناصر داعش

الأربعاء 23 يناير 2019 17:06:23
"الكونجرس" يطالب ترامب بإعادة فتح "غوانتانامو" لعناصر داعش
قدم عدداً من أعضاء الحزب الجمهوري بمجلس النواب الأمريكي (الكونجرس)، طلباً للرئيس دونالد ترامب، في خطاب بإعادة فتح معتقل جوانتانامو في كوبا، وذلك أمام أعضاء تنظيم “داعش” الإرهابي الذين جرى اعتقالهم في سوريا.
وحسبما ذكر موقع “ذا واشنطن فري بيكون” الإخباري الأمريكي، حمل الخطاب توقيع كل من السيناتور الجمهوري البارز، تيد كروز، وماركو روبيو وجون كورنين، وقد تم إرساله إلى البيت الأبيض، مساء أمس الثلاثاء، لعرضه على الرئيس.
وشدد الخطاب على ضرورة إعادة فتح المعتقل، وإيداع فيه حوالي 700 من عناصر التنظيم الإرهابي الذي تم إلقاء القبض عليهم من قبل قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن في سوريا بالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.
وفي أكتوبر الماضي، حدّث الجيش الأمريكي معتقل جوانتانامو وجهزه بمركز طبي وقاعات رياضة وغرفة جراحة ليصبح أشبه بعيادة للشيخوخة تتكيف مع حاجات معتقلين يتقدمون بالسن ويرجح أن يقضوا ما تبقى من حياتهم فيه.
ومنذ تأسيس المعتقل في 2002، توفي تسعة معتقلين، بينهم سبعة انتحروا وثامن أصيب بالسرطان وتاسع قضى بنوبة قلبية، ولا يزال فيه 40 معتقلا أكبرهم عمره 71 عاما، وأصغرهم 37 عاما، ويبلغ متوسط أعمار المعتقلين 46 عاما، ، حكم على أحدهم العام الماضي بالسجن مدى الحياة.
وتعتبر الولايات المتحدة أن نزلاء المعتقل الذين تتهمهم بالمشاركة في اعتداءات مختلفة ولا سيما اعتداءات 11 سبتمبر 2001، خطر على أمنها القومي.