حصاد جوائز جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية لعام 2018

الأربعاء 23 يناير 2019 18:36:54
حصاد جوائز جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية لعام 2018
اختتمت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي الطويل التي تنظمها الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، أعمالها الثلاثاء، برئاسة مدير التصوير سعيد شيمي، وأعضاء اللجنة الكاتب والمخرج د.عصام الشماع، المؤلف ناصر عبد الرحمن، الفنان أحمد وفيق، الناقد محمود عبد الشكور، ورئيس مجلس إدارة الجمعية الناقد السينمائي الأمير أباظة  الذي وجه الشكر لأعضاء  اللجنة على تعاونها المثمر والروح الطيبة التي تحلى بها الجميع، بالإضافة إلى نزاهتها وحيادها وتقييمها للأعمال المقدمة، لتكون كل هذه العناصر هي البداية لمسابقة ناجحة، متمنيا لها الاستمرار لدعم السينما المصرية، مشيرا إلى أنه من المقرر الإعلان عن الجوائز في أقرب وقت.
وبالفعل أعلنت اللجنة أمس، عن اسم الأعمال الفائزة، حيث حصد فيلم "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقى جائزة أفضل فيلم، وحصل بطلا الفيلم نفسه راضى جمال والطفل أحمد عبد الحافظ على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، كما حصل الفنان جلال العشرى على شهادة تقدير خاصة عن دور الأب والد بشاى فى فيلم "يوم الدين".
كما فاز مخرج الفيلم نفسه أبو بكر شوقى بجائزة أفضل إخراج عمل أول، وكذلك جائزة أفضل سيناريو، فيما حصل مروان حامد على جائزة أفضل إخراج عن فيلم "تراب الماس"، وعن الفيلم نفسه حصل الفنان ماجد الكدوانى على جائزة أفضل ممثل دور أول.
جاء ذلك فى مسابقة الفيلم الروائى المصرى لعام 2018 الذى نظمته الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما برئاسة الناقد السينمائى الأمير أباظة، بعد توقف ما يقرب من عشرين عاما وتحمل جائزتها تمثال الملكة نفرتيتى.
وحصد جائزة أفضل تصوير مناصفة بين رءوف عبد العزيز عن فيلم "كارما"، وفيدريكوسيشكا عن فيلم "يوم الدين"، بينما حصل الموسيقار هشام نزيه على جائزة أحسن موسيقى تصويرية عن "تراب الماس"، وأفضل ديكور لمحمد أمين عن فيلم "طلق صناعى"، وأحسن مونتاج للمونتير باهر رشيد عن فيلم "حرب كرموز".
وحاز الفنان شريف دسوقى على جائزة أفضل ممثل دور ثان عن فيلم "ليل خارجي"، وحصلت الفنانة غادة عبد الرازق على أفضل ممثلة دور أول عن فيلم "حرب كرموز"، بينما حصلت الفنانة دلال عبد العزيز على جائزة أفضل ممثلة دور ثان عن فيلم "كارما"، بينما حصل الفنان مصطفى خاطر على جائزة أفضل وجه صاعد رجال عن فيلم "طلق صناعى"، وميرهان مجدى على أفضل وجه صاعد نساء عن "ورد مسموم".
يذكر أن إدارة المهرجان قررت إقامة حفل توزيع الجوائز على الفائزين نهاية الشهر الحالى بناء على مواعيد دكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية التى من المنتظر أن تقوم بتوزيع الجوائز مع الناقد السينمائى الأمير أباظة رئيس الجمعية الذى أكد أن الجمعية سوف تعلن خلال أيام أسماء الفنانين المقرر تكريمهم خلال الحفل.